"شاومي" تسعى لجمع مليار دولار من بيع سندات مقومة بالدولار

مشاة بجوار متجر يحمل شعار "شاومي" بهونغ كونغ. الشركة ستستخدم المال المتحصل من الإصدار في الطاقة المتجددة والنقل النظيف
مشاة بجوار متجر يحمل شعار "شاومي" بهونغ كونغ. الشركة ستستخدم المال المتحصل من الإصدار في الطاقة المتجددة والنقل النظيف المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تروِّج شركة "شاومي" (Xiaomi) لبيع سندات مقوَّمة بالدولار لمستثمرين عالميين، في وقت تواجه فيه شركات التكنولوجيا الصينية تدقيقاً جديداً مع بدء مرحلة جديدة من الرقابة المشددة من بكين.

قال أشخاص مطَّلعون على الأمر، إنَّ صانع الهواتف الذكية يتطلَّع إلى جمع نحو مليار دولار من بيع السندات، التي تمثِّل حالة نادرة من بيع شركات التكنولوجيا في البلاد لسنداتٍ خضراء.

حصلت الشركة على موافقة اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين لإصدار سندات بقيمة 1.2 مليار دولار، وفقاً للأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم كونهم غير معتمدين كمتحدِّثين. وقد لا تبيع "شاومي" ما يوازي كامل قيمة الإصدار الذي أُذن لها طرحه.

مراجعات أمنية

يتزامن الإعلان عن أحدث إصدارات "شاومي" من السندات المقوَّمة بالدولار مع تحرُّك بكين لكبح جماح بعض أكبر شركات التكنولوجيا في البلاد. وارتفعت حدَّة خسائر أسهم هذه الشركات الأربعاء بعد بدء هيئة تنظيم الإنترنت مراجعة أمنية لشركة "ديدي غلوبل" (Didi Global).

كما أعلن مجلس الدولة الصيني في بيان موجز أنَّه ستتمُّ مراجعة قواعد إدراج أسهم الشركات الصينية في الخارج، وأنَّ الشركات المدرجة ستكون مسؤولة عن أمن البيانات.

يبلغ التسعير النهائي لعرض سندات "شاومي" المزمع 165 نقطة أساس أعلى من سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات المقوَّمة بالدولار، و220 نقطة أساس للسندات الخضراء لأجل 30 عاماً، وفقاً لشخص آخر مطَّلع على الأمر.

لم يقدِّم مسؤول العلاقات العامة في "شاومي" تعليقاً فورياً يوم الأربعاء. كانت "شاومي" قد أصدرت أولى سنداتها المقوَّمة بالدولار بقيمة 600 مليون دولار العام الماضي.

التسعير النهائي التسعير المبدئي أجل الاستحقاق
165 نقطة أساس 200 نقطة أساس10 سنوات
220 نقطة أساس 260 نقطة أساس30 سنة

سيارات كهربائية

أعلنت "شاومي" التي جمعت نحو 5 مليارات دولار في عام 2020 من بيع أوراق مالية متنوعة، عن نمو قوي في نشاطها الأساسي للهواتف الذكية مطلع العام الجاري.

وكشفت الشركة، التي تتطلَّع إلى أبعد من النمو في الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، في مارس عن استثمار نحو 10 مليارات دولار في صناعة السيارات الكهربائية، مشيرةً إلى أنَّها سوف تستخدم حصيلة عوائد السندات الخضراء في مشاريع ملائمة بقطاعات النقل النظيف والطاقة المتجددة.

كتب محللون لدى "مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية"، ومن بينهم أوين غاليمور في مذكرة الأربعاء، أنَّ "شاومي" قدَّمت أكثر من 40 نوعاً من المنتجات الموفِّرة للطاقة. كما حدَّدوا القيمة العادلة لسندات أجل 10 سنوات التي تخطط شركة التكنولوجيا لإصدارها عند 145 نقطة أساس فوق سندات الخزانة، و 210 نقطة أساس فوق سندات أجل 30 عاماً.

وقالوا في مذكرتهم: "نتوقَّع أن يكون هناك إقبال على السندات بعد رفع الشركة من القائمة السوداء للولايات المتحدة في مايو". حصلت "شاومي" على حكم قضائي في مارس يقضي بوقف حظر تلقِّيها استثماراتٍ أمريكية، الذي جاء بعد أنْ وضعت وزارة الدفاع الأمريكية الشركة على قائمة الشركات التي لها صلات مزعومة بقوات الصين المسلحة.