"زوماتو" تخطط لجمع 1.3 مليار دولار من اكتتاب عام في الهند

تتوقع شركة "سانفورد سي. بيرنشتاين أند كو"  أن تصل قيمة سوق الخدمات الغذائية سريعة النمو في الهند  إلى 97 مليار دولار بحلول عام 2025
تتوقع شركة "سانفورد سي. بيرنشتاين أند كو" أن تصل قيمة سوق الخدمات الغذائية سريعة النمو في الهند إلى 97 مليار دولار بحلول عام 2025 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "زوماتو" الهندية لتوصيل طلبات الطعام المدعومة من "آنت غروب" التي يملكها رجل الأعمال "جاك ما"، لجمع 93.75 مليار روبية (1.3 مليار دولار) من خلال طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي، لترفع هدفها من الطرح بنحو 14% في ظلِّ ارتفاع الطلب في سوقها المحلية.

ستجمع الشركة الجزء الأكبر من الطرح من خلال إصدار أسهم جديدة بسعر يتراوح بين 72 و76 روبية للسهم، في حين ستقوم الشركة المستثمرة "إنفو إيدج إنديا" (Info Edge India) ببيع ما يصل إلى 3.75 مليار روبية من الأسهم، وفقاً لإعلان في صحيفة "فايننشال إكسبريس" يوم الخميس. سيتمُّ فتح باب الاكتتاب العام في 14 يوليو، وينتهي في 16 يوليو.

اقرأ المزيد: "زوماتو" الهندية لخدمات التوصيل تخطط لاكتتاب عام أولي بـ 1.1 مليار دولار في مومباي

أبرز المستفيدين

الجدير بالذكر أنَّ "زوماتو" هي من بين الشركات الهندية التي تستفيد من ارتفاع الأسهم الذي دفع المؤشر القياسي للبلاد إلى مستويات قياسية. وتتسابق الشركة مع منافستها الرئيسية "سويغي" (Swiggy) بالإضافة إلى المنافسين الأصغر في سوق الخدمات الغذائية الهندية سريعة النمو، والتي تقدِّر شركة "سانفورد سي. بيرنشتاين أند كو" (Sanford C. Bernstein & Co) أنَّها ستتضخم إلى 97 مليار دولار بحلول عام 2025.

في هذا الصدد، تُقدِّر "بيرنشتاين" قيمة "زوماتو" عند 10 مليارات دولار، أو 7.5 مرات من مبيعاتها المقدَّرة لمدة عام واحد. ومن جهته، قال راهول مالهوترا، المحلل في "بيرنشتاين" في مذكرة الأسبوع الماضي، إنَّ هذا الرقم هو مماثل لمضاعف المبيعات المقدَّر للشركة الصينية العملاقة "ميتوان" (Meituan).

يعدُّ الاكتتاب العام بمثابة نعمة لشركة "آنت غروب"، التي تستفيد من استثماراتها المبكرة في شركات الإنترنت الهندية، بما في ذلك "زوماتو"، وشركة "بايتم" (Paytm) الناشئة للمدفوعات الرقمية، والمقرر إدراجها في وقت لاحق من هذا العام. ومن بين الداعمين الآخرين لشركة "زوماتو"، هناك شركة "تايغر غلوبل مانجمنت"، و"تيماسك هولدينغز".

تتولى شركة "كوتاك ماهيندرا كابيتال" (Kotak Mahindra Capital)، و"مورغان ستانلي إنديا"، و"كريدي سويس سيكيوريتيز"، و"بنك اوف أميركا سيكيوريتيز"، و"سيتي غروب غلوبل" إدارة عملية البيع.