المنافسة السويدية لـ"H&M" تخطط لطرح عام أولي لجذب مستثمري الاستدامة

تطمح  "نيكدكوم وان وورلد" إلى أن تصبح واحدة من أفضل 1% من شركات الأزياء الأكثر استدامة في العالم
تطمح "نيكدكوم وان وورلد" إلى أن تصبح واحدة من أفضل 1% من شركات الأزياء الأكثر استدامة في العالم المصدر: غيتي ايمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد إحدى أسرع شركات التجزئة عبر الإنترنت نمواً في السويد لجمع الأموال عبر طرح عام أوليٍّ من خلال إقناع المستثمرين المهتمين بالمبادئ الأخلاقية بأنَّ الموضة السريعة يمكن أن تكون مستدامة.

يقول يارنو فانهاتابيو، الرئيس التنفيذي، ومؤسس "نيكدكوم وان وورلد" (Nakdcom One World)، إنَّ الشركة "تستعدُّ الآن لجميع السيناريوهات"، عندما يتعلَّق الأمر بالتمويل، وفي حين لا يوجد تاريخ محدَّد لطرح عام أولي، "نحن ننظر في جدول رأس المال بالتأكيد".

من خلال بيع الملابس من موقعها على الإنترنت "Na-kd.com"، تطمح الشركة إلى أن تصبح "واحدة من أفضل 1% من شركات الأزياء الأكثر استدامة في العالم"، بحسب قول فانهاتابيو في مقابلة.

أكَّد الرئيس التنفيذي أنَّ لدى الشركة العديد من مبادرات الاستدامة، التي تميّزها عن الشركات المنافسة، مثل "H&M""، و"زارا" المملوكة لمجموعة "إنديتكس" المثقلة أيضاً بشبكة من المتاجر القديمة. مشيراً إلى أنَّ عوامل إدارة المخزون بالشركة، وقرب الإنتاج من الأسواق النهائية، والشركات التي تبيع السلع المستعملة، سيساعد في خفض انبعاثات الكربون بنسبة 50% بحلول عام 2030 مقارنة بالعام الماضي.

من المرجَّح أن تجذب هذه المبادرة المستثمرين المتعطِّشين لحيازة الأصول التي تلبي الأهداف البيئية، والاجتماعية، والمتعلِّقة بالحوكمة. إنَّها نقطة لم تمر مرور الكرام بالنسبة لأحد الداعمين الرئيسيين للشركة، وهي"نورث زون فينتشرز سويدن" (Northzone Ventures Sweden).

قالت جيسيكا شولتز، الشريك العام في "نورث زون"، إنَّ شركة تجارة التجزئة العاملة بالسوق منذ ست سنوات "تتلقَّى الكثير من المقترحات من الأطراف المهتمة لإيمانهم بما حقَّقته "Na-Kd"، ومدى توافقها مع الأهداف البيئية، والاجتماعية، والمتعلِّقة بالحوكمة".

أكَّدت شولتز أيضاً أنَّ إعداد الشركة للطرح العام الأولي، مع إبقاء الخيارات متاحة، يولِّد "أعلى قيمة".

تمَّ إطلاق متجر السلع المستعملة (Na-Kd Circle) عبر الإنترنت في إبريل. ويرى فانهاتابيو، أنَّ ما يميز شركته عن المبادرات المماثلة من قبل المنافسين أنَّها "أوَّل منصة متكاملة في العالم للأغراض المستعملة، إذ يمكنك تسوُّق كل من المنتجات الجديدة والقديمة من المكان نفسه".

تهدف الشركة إلى أن تستحوذ الملابس المستعملة على ما بين 10%، و30% من مبيعاتها، بحسب الرئيس التنفيذي. إذ تحقق الملابس المستعملة حالياً نحو 20 ألف دولار في اليوم، أي حوالي 3% من إجمالي المبيعات السنوية.

كما تنمو الإيرادات الإجمالية أيضاً، فقد ارتفعت بنسبة 57% إلى حوالي 228 مليون دولار في عام 2020، وتستهدف الشركة بلوغها 340 مليون دولار سنوياً. (في المقابل، تجاوزت مبيعات "اتش أند إم" السنوية 20 مليار دولار)، وتسوَّق 1.9 مليون شخص عبر " Na-Kd" العام الماضي، ومعظمهم في الأسواق المجاورة بالدول الإسكندنافية، وألمانيا، وبريطانيا.

اقرأ أيضاً: كورونا يفاقم الوضع المالي لـ "اتش آند إم" السويسرية للأزياء

تدعم شركتا رأس المال المخاطر "بارتك" (Partech) و"إيكويتي"، شركةَ "Na-Kd". وفي طرح خاص خلال مايو، ساهمت الشركة الاستثمارية الجديدة "إرنستورم آند كو" (Ernstrom & Co) بـ 400 مليون كرونة (47 مليون دولار)، بتقييم يبلغ حوالي 615 مليون دولار.