مصر توقع اتفاقاً مع "إيني" الإيطالية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق

​وزيرا البترول والكهرباء في مصر يشهدان التوقيع على اتفاق التعاون في مجال الهيدروجين مع ايني الإيطالية
​وزيرا البترول والكهرباء في مصر يشهدان التوقيع على اتفاق التعاون في مجال الهيدروجين مع ايني الإيطالية المصدر/ الموقع الإلكتروني لوزارة البترول المصرية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت مصر، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم مع شركة "إيني" الإيطالية، بخصوص التعاون بمجال إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق في مصر.

تهدف المذكرة إلى تقييم الجدوى الفنية والتجارية لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق المستهدفة في مصر، وفقا لبيان صادر اليوم الخميس.

وما زالت سوق الهيدروجين حول العالم صغيرة حتى الآن، لكن من المتوقع أن تقفز قيمة هذه السوق إلى 700 مليار دولار سنوياً بحلول عام 2050، وفقاً لـ"بلومبرغ ان اف إي".

وبحسب البيان، وقعت شركة إينى الإيطالية على مذكرة تفاهم، مع كل من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( ) والشركة القابضة لكهرباء مصر.

يأتي توقيع الاتفاقية في إطار توجه الحكومة المصرية لدخول مجال إنتاج الهيدروجين، من خلال مشروعات جديدة، وفق استراتيجيتها الهادفة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة، والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وإتاحة مصادر طاقة نظيفة متعددة.

وبمقتضى البروتوكول سيتم التعاون من خلال إجراء دراسة حول المشروعات المشتركة لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة ، وكذلك إنتاج الهيدروجين الأزرق من خلال تخزين ثاني أكسيد الكربون في حقول الغاز الطبيعي المتقادمة، وتشمل الدراسة أيضًا التعرف على استهلاك السوق المحلي المحتمل للهيدروجين وفرص التصدير المتاحة، وكذلك تقييم الخطط والأعمال اللازمة لتنفيذ المشروعات المطروحة.