"غولدمان ساكس" يشتري حصة في شركة تداول طاقة دنماركية

تسعى شركة "إنكوميديتيس" الدنماركية للاستفادة من التغيير الذي أحدثته ثورة الطاقة المتجددة على أسواق الطاقة
تسعى شركة "إنكوميديتيس" الدنماركية للاستفادة من التغيير الذي أحدثته ثورة الطاقة المتجددة على أسواق الطاقة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشترى بنك "غولدمان ساكس" (Goldman Sachs) حصة أقلية في "إنكوميديتيس" (InCommodities) الدنماركية للاستفادة من خبرات الشركة المتخصصة في مجال استراتيجيات تداول الطاقة والغاز قصيرة الأجل.

يتوقع يسبر سيفيرين يوهانسون، الرئيس التنفيذي لشركة "إنكوميديتيس" التي تأسست قبل أربع سنوات، ويقع مقرها في آرهوس، اتمام الصفقة خلال الشهرين المقبلين. وقالت الشركتان في بيان، إن الاتفاق لا يزال خاضعاً لموافقة الجهات التنظيمية دون تقديم تفاصيل مالية أو حجم حصة "غولدمان ساكس".

تعد "إنكوميديتيس" إحدى الشركات سريعة النمو التي تأسست في ثاني أكبر مدينة في الدنمارك خلال العقد الماضي، وتسعى إلى الاستفادة من التغيير الذي أحدثته ثورة الطاقة المتجددة على أسواق الطاقة.

جعل إدراك هذه الشركات المبكر نسبياً لأهمية معالجة البيانات بكفاءة الأمر، المدينة مركزاً للتداول قصير الأجل في أوروبا. وقال إد إيمرسون، رئيس تجارة السلع العالمية في "غولدمان ساكس":

أصبحت أسواق الكهرباء معقدة بشكل متزايد في ظل نمو القدرة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة المعتمدة على الطقس

وأضاف إيمرسون: "تلعب التكنولوجيا والبيانات الكبرى دوراً مهماً في إدارة المخاطر المرتبطة بتلك التداولات ولقد بنت "إنكوميديتيس"، واستثمرت بكثافة في منصة لتداول الطاقة تعمل على أتمتة سلسلة القيمة لتحليلات البيانات وخوارزميات اتخاذ القرار والتنفيذ والتسوية".

لاعب من الوزن الثقيل

كانت شركة "دانسك كوميديتيس" (Danske Commodities) أول شركة متخصصة في ذلك النوع من التداولات، ونشأت من آرهوس في 2004. وقد استحوذت عليها شركة الطاقة النرويجية الكبرى "إيكوينور" (Equinor) سريعاً في صفقة بلغت 400 مليون يورو (472 مليون دولار). وتستعد شركة "إم إف تي إنرجي" MFT) Energy)، إحدى شركات تداول الطاقة التي توسعت إلى إسطنبول وأثينا وسنغافورة، لطرح أسهمها في اكتتاب عام أولي في 2023.

قال بو بالمغرين، رئيس العمليات "في إم إف تي إنيرجي": "نرى شراء لاعب من الوزن الثقيل كمثل "غولدمان ساكس" لحصة في "إنكوميديتيس" أمراً إيجابياً تماماً بالنسبة إلى صناعتنا برمتها. يعزز هذا طموحنا لنمو سريع عالمياً ولطرح أسهم شركتنا للاكتتاب العام في غضون بضع سنوات أخرى".

أسس "إنكوميديتيس" كل من يوهانسون، وإميل جيرهاردت، ويبي هويغارد وكريستيان باخ. أكد يوهانسون، استمرار استقلالية الشركة، وأنه لن يكون هناك تعاون يومي مع "غولدمان ساكس"، التي سبق أن دخلت تداولات الطاقة والغاز في أوروبا من خلال مقرها في لندن على مدى سنوات عديدة.

وقال يوهانسون، إن "غولدمان ساكس": "تنضم إلينا كمستثمر استراتيجي فعّال، وستشارك في مجلس الإدارة أيضاً". وأضاف أن "إنكوميديتيس" ستستمر بالتركيز على توسيع تقنيتها وتداولاتها في أسواق الكهرباء والغاز الطبيعي والانبعاثات، والانتقال الى أسواق جديدة عندما يكون هناك مجال لذلك. وأشار يوهانسون، إلى أن الشركة ناشطة حالياً في أوروبا وشمال أمريكا، فيما تبدو آسيا مثيرة للاهتمام أيضاً.

وأكمل جوهانسون قائلاً: "أوروبا هي بطل العالم في دمج مصادر الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة المستخدم وما ينتج عن ذلك من تقلبات على الأسواق يخلق حاجة للاهتمام به".