"جيه دي" الصينية أول شركة للتجارة الإلكترونية تستخدم اليوان الرقمي

لوحة إعلانية أمام علم الصين تحمل شعار شركة "جي دي" الصينية.
لوحة إعلانية أمام علم الصين تحمل شعار شركة "جي دي" الصينية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتأهب "جيه دي دوت كوم JD.com"، ثاني أكبر شركة تجارة إلكترونية في الصين، كي تصبح أول مركز تسوُّق افتراضي في البلاد يستخدم اليوان الرقمي، وهي العملة المشفَّرة التي يدعمها البنك المركزي.

وتعتزم "جيه دي ديجيتس JD Digits"، الشركة التابعة لعملاق التجارة الإلكترونية في مجال التكنولوجيا المالية، إطلاق برنامج تجريبي خلال الشهر الجاري، وسيدفع العملاء مقابل سلع معينة باليوان الرقمي، بحسب ما قالت على حسابها الرسمي عبر "WeChat ".

وسيجري إصدار حوالي 100 ألف قسيمة نقدية رقمية، بقيمة إجمالية تبلغ 20 مليون يوان، لسكان مدينة سوتشو في إقليم جيانغسو الواقعة شرق الصين في يوم 11 ديسمبر.

وجرى استخدام اليوان الرقمي في أكثر من أربعة ملايين معاملة، بقيمة إجمالية تبلغ حوالي ملياري يوان (306 ملايين دولار) ، منذ مطلع الشهر الماضي، وفقا لمحافظ بنك الصين الشعبي (البنك المركزي)، يي جانج.

وبدأ البنك المركزي الصيني اختبارات "الرنمينبي" عبر الإنترنت في بعض المدن في أبريل، لتعزيز مكانته كعملة عالمية، والمساعدة في السيطرة على الاقتصاد المحلي مع تحوله سريعاً إلى رقميٍّ.

وفي أكتوبر، قدَّمت حكومة مدينة شنتشن نحو 10 ملايين يوان بالعملة الرقمية لآلاف المواطنين، تم اختيارهم عشوائياً بعد زيارة الرئيس "شي جين بينغ" للمدينة الساحلية الواقعة جنوب البلاد.

وستساهم "JD Digits" في تعزيز تنمية الاقتصادات الرَّقمية والحقيقية من خلال دعم بنك المركزي الصيني، والحكومات المحلية في إطلاق البرنامج التجريبي لليوان الرقمي في سوتشو، وفقاً لمسؤول غير محدَّد في الشركة.

حسين عبد الفتاح