ضمن صفقة استحواذ ضخمة.. "أسدا" البريطانية تتجه لبيع محطات الوقود

شعار مجموعة أسدا البريطانية على إحدى محطات الوقود المملوكة لها
شعار مجموعة أسدا البريطانية على إحدى محطات الوقود المملوكة لها بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم مجموعة "أسدا" البريطانية لمبيعات التجزئة، "Asda Group"، بيع بعضِ أو كلِّ محطات الوقود التي تملكها إلى "مجموعة إي جي"، التي يمضي أصحابها قُدُماً في عملية الشراء، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

صفقة بـ9مليارات دولار

ومن المقرَّر أن تشتري شركة الملكية الخاصة "تي دي آر كابيتال TDR Capital"، والأخوان محسن وزبير عيسى مجموعة "أسدا"، في صفقة تصل قيمتها إلى 6.8 مليار جنيه استرليني (9.15 مليار دولار)، على أن تحتفظ "ولمارت"، المالك الحالي، بحصة أقلية.

وفي حال تمَّ بيع محطات الوقود، ستبقى أصولها في أيدي "تي دي آر"، والأخوين عيسى، لأنَّهم يملكون أيضاً مجموعة "إي جي".

ولجأت "إي جي" مراراً إلى أسواق الائتمان لتمويل توسعها السريع عبر طفرة عمليات استحواذ امتدت ثلاث سنوات، فقد جمعت حوالي 10 مليارات دولار من الديون، كما تُظهر البيانات التي جمعتها بلومبرغ.

وستخضع عملية الشراء هذه لمراجعة هيئة المنافسة والأسواق قبل إتمامها.

ورفض ممثلو "إي جي" التعليق، ولم يجب ممثلو "تي دي آر"، و"أسدا" مباشرة على طلب بالتعليق على عملية البيع المحتملة.

ولم يتم التوصل إلى قرار نهائي بعد، وهناك حالة من عدم اليقين بأنَّ المداولات ستؤدي إلى صفقة.

هيكلية تمويل الائتمان

وقد يتغيَّر حجم وهيكلية تمويل الائتمان لإحدى أكبر عمليات الاستحواذ عبر استخدام الرافعة المالية في بريطانيا، بناءً على عملية البيع المحتملة التي قد تقوم بها "أسدا" لمحطات الوقود، على حدِّ قول أشخاص طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

وتخطِّط "تي دي آر"، والأخوان عيسى حالياً لجمع ديون بقيمة 3.65 مليار جنيه استرليني (4.9 مليار دولار) لشراء سلسلة البقالة هذه.

ويُتوقَّع أن تقوم مجموعة بقيادة بنك "باركليز" بترتيب تمويل الاستحواذ على شركة "أسدا" البريطانية للبيع بالتجزئة، وذلك من خلال إطلاق قروض آجلة إلى جانب سندات مضمونة، وغير مضمونة في بداية العام المقبل.