يلين: الكونغرس سيدعم جزئياً اتفاق الضرائب العالمي

جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية
جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عبرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين عن ثقتها بدعم الكونغرس، على الأقل، جزءاً من الاتفاق العالمي المتعلق بضريبة الشركات متعددة الجنسيات، الذي يحول دون تحويل تلك الشركات لأرباحها ووظائفها لخفض فواتيرها الضريبية.

قالت يلين على هامش اجتماع لوزراء مالية مجموعة العشرين في البندقية، تعليقاً على سباق الدول لخفض الضرائب: "إنه سباق نحو القاع، وما يحدث هو سباق لم يفز به أحد".

أضافت أنه لا يزال هناك مزيد من العمل الذي يتعين القيام به قبل التوصل إلى اتفاق نهائي بين دول مجموعة العشرين في أكتوبر ، وستعمل الولايات المتحدة على معالجة مخاوف بعض الرافضين للاتفاق.

تهدف المفاوضات الضريبية المكونة من جزأين إلى جعل الشركات متعددة الجنسيات تدفع مزيداً من الضرائب في الدول التي تعمل فيها وتضع حداً أدنى لمعدل ضرائب الشركات.

قالت يلين إنها منخرطة في محادثات مع القادة الديمقراطيين في الكونغرس، إذ أعرب عديد من المشرعين الجمهوريين وبعض الديمقراطيين عن تحفظات جدية بشأن ركيزتي الصفقة.

أضافت يلين قائلة: "أنا متفائلة جداً بأن التشريع سيشمل ما نحتاج إليه في الولايات المتحدة للامتثال للركيزة الثانية"، في إشارة إلى جزء معدل الحد الأدنى لضريبة الشركات.

وشارك وزير المالية الألماني أولاف شولتز في تفاؤل يلين بقوله خلال الاجتماع إنه واثق من إقناع ثلاث دول من الاتحاد الأوروبي رفضت حتى الآن التوقيع على مخطط الاتفاق، في الوقت المناسب بحلول اجتماع قادة مجموعة العشرين في أكتوبر.