لمصلحتك.. "أمازون" ستراقبك أثناء نومك

هاتف محمول يظهر عليه شعار "أمازون"
هاتف محمول يظهر عليه شعار "أمازون" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت شركة "أمازون" على إذن الولايات المتحدة لاستخدام رادار يراقب عادات نوم المستهلكين.

منحت لجنة الاتصالات الفيدرالية يوم الجمعة شركة "أمازون" الموافقة على استخدام مستشعر الرادار لمراقبة الحركة و"تمكين الاتصال لتتبع وظائف الجسم خلال النوم ".

طلبت "أمازون" في 22 يونيو من لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC)، التي تنظم استخدامات الموجات الهوائية، الإذن بتسويق جهاز يستخدم الرادار. قالت الشركة في طلبها إن هذه التقنية تلتقط حركة ثلاثية الأبعاء، ما يمكّن المستخدم من التحكم في ميزاتها من خلال الإيماءات والحركات البسيطة.

وفقاً لـ"أمازون"، يمكن لهذه القدرة أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من "ضعف الحركة أو الكلام أو اللمس"، ويمكنها مراقبة النوم بدرجة عالية من الدقة.

التعرف على مشكلات النوم المحتملة

قالت "أمازون" في طلبها: "يمكن أن يؤدي استخدام أجهزة مستشعر الرادار في أثناء النوم إلى تحسين الوعي وإدارة النوم الصحيح، التي بدورها يمكن أن تنتج فوائد صحية كبيرة لعديد من الأمريكيين. ستسمح أجهزة (رادار سينسورز-Radar Sensors) للمستهلكين بالتعرف على مشكلات النوم المحتملة".

لم ترد "أمازون" على الفور على طلب للتعليق. ولم تصف الشركة الجهاز بشكل كامل في طلبها، لكنها قالت إنه لن يكون جهازاً محمولاً.

كانت لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) منحت في وقت سابق شركة "غوغل" إذناً مشابهاً لاستخدام الرادار لتمكين التحكم دون لمس بهواتف "بيكسل" الذكية، حسبما ذكرت الوكالة في رسالتها التي تضمنت الموافقة على طلب "أمازون".

تعمل "أمازون" نحو تحقيق تعافٍ صحيّ من خلال سوارها "هالو" (Halo) الذي انتقده البعض ووصفوه بأنه تدخّلي وسلبي للغاية، وهو جهاز يعمل على قياس دهون الجسم ونغمات الصوت.

تعمل الشركة أيضاً منذ فترة طويلة على تطوير تقنية مصممة للسماح للعملاء بالتحكم في الأجهزة الإلكترونية باستخدام اليد أو إيماءات أخرى. ومثلت هذه الوظيفة نقطة بيع لهاتف "فاير" (Fire) الذكي سيئ الحظ، وتظهر في براءات الاختراع المتعلقة بمكبرات الصوت الذكية من "أمازون إيكو" (Amazon Echo).