السعودية تضع سقفاً لأسعار البنزين وتتحمل الفارق اعتباراً من اليوم

سيارة في محطة للوقود
سيارة في محطة للوقود المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أقرت المملكة العربية السعودية إبقاء أسعار البنزين لشهر يوليو عند نفس مستويات شهر يونيو الماضي رغم ارتفاع التكلفة.

وحسب أمر ملَكي أعلنته الوكالة الرسمية للبلاد على صفحتها الرسمية بـ"تويتر"، ستتحمل الحكومة فروق التكلفة.

وينص التوجيه الملكي على تثبيت سقف السعر المحلي للبنزين، وأن تكون أسعار البنزين لشهر يونيو 2021، وهي أوكتان 91 بسعر 2.18 ريال، وأوكتان 95 بسعر 2.33 ريال، هي سقف السعر المحلي للبنزين اعتباراً من اليوم السبت.

ووفقاً للتوجيه الملكي فإن أسعار البنزين لشهر يوليو التي شهدت زيادة ليصل أوكتان 91 إلى 2.28 ريال، وأوكتان 95 إلى 2.44 ريال، سيطبق عليها السقف المعتمد، علماً بأن المراجعة الدورية للأسعار مستمرة بما لا يتجاوز سقف أسعار شهر يونيو، على أن تتحمل الدولة ما يزيد على هذا السقف خلال الشهور القادمة.

كانت السعودية أعلنت في ديسمبر 2015 عن خطة لرفع الدعم عن الوقود تدريجياً لربطه بأسعار السوق العالمية التي تعتمد على أسعار النفط وتكلفة التكرير، وتلاه إعلان شركة "أرامكو" السعودية لأسعار ربع سنوية للوقود حتى فبراير 2020، الذي بدأت فيه الشركة بتحريك الأسعار شهرياً، حسب التغير في الأسعار العالمية.

وجاءت خطوات تحرير أسعار الوقود ضمن رؤية لإصلاح المالية العامة مع تراجع الأسعار العالمية للخام وتحول الدولة نحو تنويع الاقتصاد لخفض الاعتماد على إيرادات النفط.

وتشهد أسعار النفط ارتفاعات حادة منذ كبوتها في أبريل 2020 والذي هبطت خلاله لمستويات قريبة من الصفر، لتصل خلال يوليو الجاري إلى أعلى مستوى منذ عام 2018، مع وصول خام برنت إلى مستويات تجاوزت 77 دولاراً في بدية الأسبوع الماضي قبل أن تهبط هبوطاً طفيفاً إلى مستوى 75.5 دولار تقريباً للبرميل، في إغلاق أمس الجمعة.