شركة من دبي تستثمر 250 مليون ريال بقطاع الصحة السعودي

أبهيشيك شارما، الرئيس التنفيذي لشركة "فاونديشن هولدينغز"
أبهيشيك شارما، الرئيس التنفيذي لشركة "فاونديشن هولدينغز" المصدر: فاونديشن هولدينغز"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشترت "فاونديشن هولدينغز" (Foundation Holdings)- مقرُّها دبي- حصة في سلسلة خدمات صحية أولية سعودية، في ثاني استثمار لها بسوق الرعاية الطبية سريع النمو في المملكة. وأفصحت أنَّها تخطط لإدراج الشركة في البورصة خلال العامين المقبلين.

أبهيشيك شارما، الرئيس التنفيذي لـ"فونديشن هولدنغز"، أعلن في مقابلة أنَّ شركته المتخصصة بالاستثمار في الرعاية الصحية والتعليم استحوذت على 51% من مجمع "شفاء المنتزه الطبي". مُضيفاً أنَّ "فاونديشن هولدينغز" تخطط لاستثمار نحو 250 مليون ريال (67 مليون دولار) بقطاع الرعاية الصحية الأولية السعودي، وتمَّ إنفاق نصف هذا المبلغ تقريباً على صفقة "شفاء المنتزه".

السوق الأسرع نمواً

من المتوقَّع أن ينمو سوق الرعاية الصحية الأولية في السعودية إلى 50 مليار ريال في عام 2025، من 28.6 مليار حالياً. ويُشير شارما إلى أنَّ "الرعاية الصحية في المملكة هي إحدى أسرع الأسواق نمواً في المنطقة. ونحن نستثمر في الشركات الرائدة محلياً لجعلهم أكبر وأقوى، ثم نطرحهم للاكتتاب العام، ونجعلهم أكثر استدامة".

تأسست "شفاء المنتزة" في عام 1992، وتخدم أكثر من مليون مريض سنوياً من خلال 16 مرفقاً صحياً. وتولَّت المجموعة المالية "هيرميس القابضة" مهمة المستشار المالي للصفقة، في حين كانت "كينغ آند سبالدينغ" (King & Spalding)، و"خالد نصار وشركاؤه" مستشارين قانونيين.

الإدراج في "نمو"

تخطط "فاونديشن هولدينغز" لإدراج شركة "شفاء"، وشركة سعودية أخرى هي موزع الأجهزة الطبية "بروميديكس" (ProMedEx) في بورصة الرياض، السوق المالية الأكبر في الشرق الأوسط للاكتتابات العامة الأولية خلال العام الماضي.

يُرتقب أن يبدأ تداول أسهم الشركتين في "نمو"، السوق الموازية لعمليات الإدراج الأصغر في السعودية، خلال الأشهر الـ18 إلى 24 المقبلة. ويرى شارما أنَّ قيمة كل شركة تبلغ حالياً حوالي 500 مليون ريال، ويمكن أن ترتفع التقييمات إلى ما بين 750 مليون إلى مليار ريال بالسنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة.

"في ظلِّ تقلُّب الأسواق الناجم عن جائحة كورونا، تفوَّق أداء قطاع الرعاية الصحية على نطاق واسع. ونحن مقتنعون أنَّ السعودية على وشك أن تصبح نقطة محورية للرعاية الصحية"، بحسب بيان صادر عن شارما.

مُضيفاً أنَّ "فاونديشن هولدينغز" تدرس فرص استحواذ جديدة في الرياض، والمنطقة الشرقية من المملكة.