لماذا أربك محضر الفيدرالي حسابات الأسواق؟

مبنى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في العاصمة واشنطن. الولايات المتحدة
مبنى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في العاصمة واشنطن. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الأربعاء الماضي محضر اجتماع لجنة السوق المفتوحة المنعقد في 16 يونيو. والذي منذ إعلان تفاصيله تشهد الأسواق حالة من التقلب وعدم اليقين، حيث أظهر المحضر توقع مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي مواصلة إحراز تقدم نحو الوصول لعتبة تقليص المشتريات الضخمة من الأصول وكانت أهم النقاط:

  • يتفق صانعو السياسة النقدية على أن العتبة الدالة على وجوب تشديد السياسة النقدية وتقليص برامج المشتريات لم يستطع الاقتصاد الوصول لها بعد، ولكن يتوقعون بأن الظروف الاقتصادية التي تقتضي التحول للتشديد تتطور.
  • لم يصل التعافي الاقتصادي لمعايير اللجنة بعد، على الرغم من أن بعض المشاركين يتوقعون استمرار التقدم.
  • توقع كثير من المشاركين بدء تقليص وتيرة مشتريات الأصول قبل المتوقع في اجتماعات سابقة، في ضوء البيانات الأخيرة.
  • كان اجتماع يونيو بمثابة تحول في ارتياح البنك المركزي لمخاطر التضخم وسط ضغوط الأسعار المتزايدة مع إعادة فتح الاقتصاد من الوباء، بدعم كبير من السياسة النقدية والمالية.
  • رجح المسؤولون زيادة في أسعار الفائدة مرتين في عام 2023، وفقًا لمتوسط ​​توقعاتهم، بينما رجح 7 من بين 18 رفع أسعار الفائدة العام المقبل. وارتفعت تخوفات 13 مسؤولا من مخاطر التضخم صعودا من 5 مسؤولين في مارس.

وتعليقاً على ما ورد بمحضر الفيدرالي نلاحظ:

  • لم يناقش الاحتياطي الفيدرالي جدياً موعد رفع أسعار الفائدة، رغم تغييرات مخطط النقطة، كما هو الحال في بيان باول حيث قال: "لنأخذ هذا بعين الاعتبار".
  • الخطوط العريضة لحالة عدم اليقين والحاجة إلى توخي الحكمة في تخطيط تقليص مشتريات الأصول، وعدم وجود إطار زمني لمثل هذا الإجراء. هل يمكن للجنة تقديم حجة ذات مصداقية، بناءً على ما يحدث في الاقتصاد في الوقت الحالي، مفادها أن الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يستمر في شراء الأصول أساساً، وليس بوتيرة هائلة تبلغ 120 مليار دولار شهرياً؟ هذا مستحيل.
  • وصلنا الآن إلى نقطة حرجة. يجب أن ينتهي الارتفاع المؤقت في التضخم الذي توقعه الاحتياطي الفيدرالي في بداية العام، والذي كان في الغالب مسألة تأثيرات أساسية. وبالتالي، كل شهر إضافي يستمر فيه التضخم في التحرك بوتيرة تتجاوز بكثير هدف الاحتياطي الفيدرالي، يعني أن على المسؤولين إعادة المعايرة. هذا هو السبب في شكي أن التحول سيدور عاجلاً وليس آجلاً.

أظهر محضر اجتماع يونيو أن أعضاء الاحتياطي الفيدرالي لم يكونوا مستعدين للإعلان عن جدول زمني محدد بدقة لتقليص مشتريات الأصول ولا تزال التوقعات ضبابية. ومع ذلك، كان هناك شعور أنهم بحاجة إلى وضع خطة في حال اضطروا إلى التحرك عاجلاً.

تم تحليل التحول في تقييم مخاطر التضخم الذي بلغ ذروته أثناء مداولات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة لشهر يونيو، مع الارتفاع الملحوظ في توزيع مخطط النقاط لعامي 2022 و2023.

بالنسبة لبداية الزيادة في أسعار الفائدة، فقد أكد المحضر أن ما يفترض حدوثه في عام 2023 يحتمل حدوثه في العام المقبل، وهذا أبكر بعام مما توقعه المسؤولون قبل اجتماع الشهر الماضي.

ومع ذلك، استمرت عوائد سندات الخزانة الأمريكية طويلة الأجل في الانخفاض، حيث ارتفعت أسعار الأوراق المالية. تراجع عائد السندات لأجل 30 عاماً إلى ما دون 2% واستقر على هذا المستوى. كما استقر العائد لأجل 10 سنوات عند 1.28%، منخفضاً من 1.75% في أوائل مايو.

لا يزال هذا الاتجاه دافعاً للتفكير. ويجب أن تتحرك عوائد السندات إلى الأعلى أكثر إن كان السوق يتحرك نحو السعر بمعدلات أعلى في وقت أقرب.

تشعر الأسواق بالقلق أيضاً بشأن سلالة دلتا، وقضايا التوريد، وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء وضعف سوق العمل الذي يُذكر أنه سيعود إلى الظهور إلى جانب ضغوط الأسعار على تكلفة التصنيع. تدعم العوائد المنخفضة النمو والأسهم التكنولوجية بشدة، ولكنها سلبية بالنسبة لأسهم القيمة والأسهم المالية.