حذاء رياضي بمليون دولار .. ما قصته؟

فنيٌّ من دار  "سوذبيز" للمزادات يضع أحذية رياضية فريدة من نوعها في مدينة نيويورك
فنيٌّ من دار "سوذبيز" للمزادات يضع أحذية رياضية فريدة من نوعها في مدينة نيويورك أ ف ب
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقَّع دار "سوذبيز" للمزادات، أن يصبح زوجٌ فريدٌ من الأحذية الرياضية صمَّمته شركة "أديداس" للتجهيزات الرياضية، وصانع الخزف الألماني "ميسن"، أول حذاء من نوعه يباع بسعر مليون دولار، عبر مزاد على الإنترنت.

وبدأت دور المزادات، خلال السنوات الأخيرة تولي اهتماماً ببيع الأحذية الرياضية لهواة الجمع، لكنها لم تعرض حتى الآن سوى نماذج من مجموعات، مع أنَّ بعضها من مجموعات محدودة.

أما النموذج الذي يُعرض للبيع عبر الإنترنت من الإثنين حتى 16 ديسمبر، فهو فريد من نوعه، وتقدَّر "سوذبيز" قيمته بين "دولار واحد ومليون دولار".

ويستوحي تصميم هذا الحذاء من أحذية "زد إكس 8000" التي طرحتها "أديداس" للبيع، ولقيت إقبالاً شعبياً كبيراً.

وتولَّى حرفيون من "ميسن" الألمانية تلوين الحذاء، ثم لصقوا بعد ذلك على فردتيه قطعاً خزفية مزينة أيضاً.

وهذا الحذاء الرياضي غير مخصص للاستخدام الفعلي، ولا يمكن بالتالي انتعاله.

وقد يساهم تصميم هذا الحذاء وندرته وسعره في الارتقاء بسوق الأحذية الرياضية المخصصة لهواة الجمع إلى مرحلة جديدة.

وحُطِّم الرقم القياسي لسعر حذاء رياضي مرات عدة هذه السنة، آخرها كان عبر بيع حذاء "إير جوردان 1" من شركة "نايكي" مقابل 615 ألف دولار خلال مزاد نظَّمته دار "كريستيز" في منتصف أغسطس.

ولاحظ مدير تنمية المبيعات عبر الإنترنت في "سوذبيز" "براهم واتشتر"، أنَّ "ثمة تطوراً في السوق، إذ باتت مثل هذه الأحذية الرياضية تُعدُّ فناً ".

وكانت "نايكي" حتى الآن الأكثر رواجاً بين هواة الجمع من خلال العلامة التجارية التابعة لها "جوردان براند" المرتبطة بالنجم التاريخي لكرة السلة الأميركية السابق مايكل جوردان.

أما نائب رئيس منصَّة "ستوكس" للتجارة الإلكترونية، فرأى أنَّ دور المزادات تفيد من ظهور ثقافة "الحذاء الرياضي"، و"تستخدمها لجذب جمهور جديد إلى منظومتها" .

وشدَّد على أنَّ "هذه المنتجات النادرة للغاية التي تقدمها دور المزادات تحظى فقط باهتمام أغنى 0.01% من هواة الجمع"، في حين توفِّر المنصات المتخصصة، مثل "ستوكس" إمكانية "الوصول إلى البقية".

وتوقَّع "براهم واتشتر" أن يؤدي عرض أحذية فريدة أخرى في المزادات إلى إحداث تغيير في السوق، إذ سيساهم في دفع هواة مجموعات جدد إلى دخول السوق، ويفضي إلى "دينامية" مختلفة للأسعار.

ورأى أنَّ المزاد الذي يبدأ الإثنين "يشكٍّل اختباراً"، وسيخصص ريع هذا المزاد لمتحف "بروكلين" في نيويورك" ولبرامجه الموجهة إلى شباب المدينة.