الخطوط الفرنسية تتفاوض لشراء 160 طائرة من "إيرباص" و"بوينغ"

طائرة "ايرباص" تابعة للخطوط الجوية الفرنسية
طائرة "ايرباص" تابعة للخطوط الجوية الفرنسية المصور: بالينت بورنتشي/ بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة الخطوط الجوية الفرنسية "إير فرانس" (Air France-KLM)، محادثات مع شركتي: "إيرباص"، و"بوينغ" لشراء 160 طائرة جديدة ذات ممر واحد، في أكبر طلب على الإطلاق لشركة الطيران التي تسعى إلى توسيع أعمالها المتعلِّقة بالعروض منخفضة التكلفة.

قال "بن سميث" الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة نشرت يوم الإثنين في صحيفة "إف دي" الهولندية، إنَّ "إيرا فرانس" تتفاوض لشراء الطائرات لصالح "ترانسافيا" في فرنسا، و"الخطوط الجوية الملكية الهولندية"، وأسطول "ترانسافيا" الهولندي.

وأكَّد متحدِّث رسميٌّ باسم الشركة، أنَّ المفاوضات تتعلَّق بشراء طائرات سوف يتمُّ استخدامها في رحلات المسافات المتوسطة، في حين لم يتسنَ الوصول إلى ممثِّل "إيرباص" للحصول على تعليق فوري.

إنقاذ حكومي

من المرجَّح أن تقتصر المنافسة على طائرات "بوينغ 737 ماكس" المجددة مع طائرات "إيرباص A320"، أو"إيرباص A220" الصغيرة.

تتكوَّن معظم طائرات أسطول "ترانسافيا" حالياً من طراز "بوينغ 737-800" تقريباً.

تأتي الصفقة بعد ضمان "إير فرانس" الحصول على إنقاذٍ حكوميٍّ بقيمة 4 مليارات يورو (4.75 مليار دولار) في إبريل، في حين كانت قد حصلت على 10.4 مليار يورو العام الماضي في شكل قروض وضمانات من حكومتي فرنسا وهولندا المساهمتين في الشركة.

تضمَّنت عملية الإنقاذ الأخيرة لذراع الطيران الفرنسي زيادة رأس المال التي دفعت حصة الحكومة الفرنسية لأكثر من 30%، في حين تترقَّب هولندا، حيث يوجد مقر الشركة، تحرُّكات متبادلة لبعض الوقت.

وكان سميث قد صرَّح قبل ذلك قائلاً، إنَّ توقيت تقديم هولندا المزيد من المساعدات متروك للمساهم.