الصين تحصد أول محصول من "أرز الفضاء" ضمن مسعى للأمن الغذائي

باحثون يزرعون حبوب أرز سافرت إلى القمر على متن مسبار "تشانغ اي 5" في غوانغزهو. الصين تسعى لتحسين البذور في مسعى للأمن الغذائي
باحثون يزرعون حبوب أرز سافرت إلى القمر على متن مسبار "تشانغ اي 5" في غوانغزهو. الصين تسعى لتحسين البذور في مسعى للأمن الغذائي غيتي ايمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصدت الصين أوَّل محصول من "أرز الفضاء" أتى من حبوب عادت من رحلة قمرية العام الماضي، إذ يأمل العلماء أن تساعد تلك في إنشاء نوعية نباتية جديدة للحفاظ على الأمن الغذائي للبلاد.

نتج الأرز الحصيد من زراعة 40 غراماً من الحبوب التي سافرت على متن مسبار القمر "تشانغ أه-5" في نوفمبر، وفقاً للتلفزيون الحكومي. وثمَّة حاجة إلى مزيد اختبارات، وزراعة لتحديد أفضل نوعيات يمكن ترويجها في أرجاء الصين تحسيناً لمحاصيل الحبوب.

زادت الصين العام الفائت تركيزها على الأمن الغذائي وإمداداته، فرفعت الواردات، وحضَّت على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الأساسية لتوفير الطعام لسكانها البالغ عددهم 1.4 مليار. وكان قطاع البذور من أعمدة هذه الحملة؛ فقد وافقت الحكومة الجمعة على خطة تجعل تأمين مصادر البذور قضية أمن استراتيجي، وتعهدت بدعم الأبحاث والمشاريع الزراعية.

الوقود الأخضر يثير المخاوف من تضخم أسعار الغذاء

بدأت الصين اصطحاب حبوب الأرز و بذور محاصيل أخرى إلى الفضاء في 1987. ومنذ ذلك الوقت، هناك أكثر من 200 نوع من النباتات الفضائية المزروعة التي حصلت على الموافقات اللازمة، من بينها القطن والطماطم. وبحسب وسائل إعلام حكومية؛ فقد بلغ إجمالي المساحة المزروعة بمحاصيل فضائية معتمدة أكثر من 2.4 مليون هكتار في 2018.

يمكن لبعض البذور بعد تعرُّضها للإشعاع الكوني، وانعدام الجاذبية أن تتحوَّل وتزداد إنتاجية غراسها عند زراعتها على الأرض. قالت غلوبل تايمز نقلاً عن مسؤول في مركز أبحاث الاستنبات الفضائي، إنَّ طرح أرز الفضاء في الأسواق قد يتطلَّب بين 3 و4 أعوام.