الكويت تتسلم أول شحنة غاز مسال من قطر

المقر الرئيسي لمؤسسة النفط الكويتية. الكويت
المقر الرئيسي لمؤسسة النفط الكويتية. الكويت المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كیبك" اليوم الاثنين عن وصول أول ناقلة تحمل أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى مرفأ الوحدات الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال بميناء الزور والبالغ حجمها 213 ألف متر مكعب.

ونقلت الوكالة الرسمية للبلاد عن الناطق الرسمي لـ"كیبك" عبدالله العجمي أن الشحنة وصلت على متن ناقلة قطرية والتي أبحرت من دولة قطر إلى مرفأ الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور.

أوضح العجمي الذي يشغل أيضا منصب نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والإدارية بالوكالة أنه من المقرر استقبال ثاني شحنة على أكبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال في العالم من طراز "كیو-فلیكس" وتبلغ طاقتها الاستيعابية 217 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال.

تشغيل مرافق استيراد الغاز

لفت نائب الرئيس التنفيذي، إلى أن عمليات استيراد الغاز المسال من قطر تأتي ضمن الكميات المتفق عليها بين قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكویتیة وشركة قطر غاز لتنطلق بذلك أول مرحلة لتشغیل مرافق استیراد الغاز الطبیعي المسال في 27 من الشھر الجاري حيث سيتم الانتھاء من استكمال جمیع المراحل والشحنات بحلول دیسمبر المقبل.

تتضمن المرحلة الأولى من مشروع تشغیل وحدات استیراد الغاز الطبیعي تشغیل أربعة خزانات من أصل 8 خزانات مع مرافقھا وخدماتھا المساندة.

أضاف العجمي أن مشروع استیراد الغاز الطبیعي المسال یعد الأول من نوعه في الكویت والذي سيعتمد على أحد أكبر مرافق استیراد الغاز الطبیعي المسال في العالم من حیث السعة التخزینیة إذ یحتوي على 8 خزانات سعة كل خزان 225 ألف متر مكعب. وأفاد العجمي أن مشروع الوحدات الدائمة لاستیراد الغاز الطبیعي المسال یعد جزءا من الخطة الاستراتیجیة طویلة المدى لمؤسسة البترول الكویتیة لعام 2040 مؤكداً أھمیة المشروع في تلبیة احتیاجات محطات الكھرباء والماء من الطاقة النظیفة إضافة إلى احتیاجات مصافي النفط والصناعات البتروكیماویة ما سیؤدي إلى تعظیم المردود الاقتصادي لدولة الكویت.