تقرير: "تينسنت" تتخلى عن حقوق الموسيقى الحصرية

توقعات بتكبيد "تينسنت" غرامة قدرها 500 ألف يوان (77.2 ألف دولار أمريكي) بسبب الإبلاغ الخاطئ عن شراء تطبيقين
توقعات بتكبيد "تينسنت" غرامة قدرها 500 ألف يوان (77.2 ألف دولار أمريكي) بسبب الإبلاغ الخاطئ عن شراء تطبيقين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرّر أن يأمر المنظمون الصينيون شركة "تينسنت هولدينغز" بالتخلي عن الحقوق الحصرية لشركات التسجيلات الموسيقية، وفقاً لوكالة أنباء رويترز نقلاً عن مصادر مطّلعة على الأمر.

ستتكبد الشركة أيضاً غرامة قدرها 500 ألف يوان (77.2 ألف دولار أمريكي) بسبب الإبلاغ الخاطئ عن شراء تطبيقين، وفقاً للتقرير، الذي أشار إلى أن العقوبات ناتجة عن تحقيق أجرته إدارة الدولة لتنظيم السوق بشأن شركتها التابعة، "تينسنت ميوزيك إنترتينمينت غروب".

لم تستجب كل من إدارة الدولة لتنظيم السوق، و"تينسنت"، و"تينسنت ميوزيك إنترتينمينت" يوم الإثنين لطلبات التعليق من قبل رويترز، التي أضافت أنها لا تستطيع تحديد ما إذا كانت "تينسنت" ستواجه أي عقوبات إضافية لمكافحة الاحتكار، بعيداً عن الحكم المتوّقع ضد "تينسنت ميوزيك إنترتينمينت غروب". وتراجعت أسهم "تينسنت" بنسبة 3% في هونغ كونغ قبل تقليص الخسائر، لتُغلق على انخفاض نسبته 0.7%، كما هبطت أسهم الشركة التابعة لها في تداول ما قبل السوق بنيويورك.

تضييق الخناق

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تُسرّع فيه بكين من حملتها للحد من التأثير المتزايد لشركات الإنترنت الصينية القوية على كافة الجوانب الحياتية الصينية، بدءاً من التسوّق الإلكتروني إلى الدردشة والركوب التشاركي. أدت هذه الحملة الصارمة فعلياً إلى فرض غرامة قياسية ضد احتكار زميلتها العملاقة، "علي بابا"، وتستهدف حالياً مجال أمن البيانات، حيث قيل إن حكومة شي جين بينغ تستكشف عدداً من النماذج والإجراءات لفتح بياناتها المختبئة.

اقرأ المزيد: سياسات حكومية تُفقد شركات التكنولوجيا الصينية 831 مليار دولار من قيمتها

إلى ذلك، بدأت هيئة مراقبة مكافحة الاحتكار الصينية تحقيقاً في تعاملات "تينسنت" مع أكبر ثلاث شركات تسجيل عالمية في عام 2019، بعد شكوى مقدّمة من المنافسين الذين اتهموها بالمغالاة في رفع أسعار الموسيقى في ثاني أقوى اقتصاد في العالم. إلا أنه تم تعليق التحقيق في عام 2020، ووقّعت علامتان تجاريتان للتسجيلات صفقات تنافسية مع شركة "نت إيز إنك"، وفقاً لبلومبرغ نيوز، نقلاً عن مصادر مطّلعة على الأمر، في شهر فبراير الماضي.

احتلت "تينسنت ميوزيك" أيضاً مكانة رائدة في الموسيقى الصينية من خلال امتلاكها للحقوق الحصرية لجزء كبير من الإنتاج الموسيقي لكل من "يونيفيرسال ميوزيك غروب"، و"سوني ميوزيك إنترتينمنت"، و"وارنر ميوزيك غروب كورب"، وكانت تقوم بعد ذلك بترخيصها لمنصات أصغر شملت تلك المدارة من قبل "نت إيز"، و"علي بابا"، و"تشاومي كورب". إلا أن هيمنة "تينسنت ميوزيك" ضعفت بعد إبرام "نت إيز" لصفقات ترخيص الأغاني مباشرة من"يونيفيرسال" و"سوني".

اقرأ المزيد: "تينسينت" الصينية تحصل على أكبر قرض في تاريخها بقيمة 8.3 مليار دولار

كما منعت الجهة التنظيمية عرض شركة "هويا" للاستحواذ على منافستها "دو يو إنترناشيونال هولدينغز" يوم السبت، لتُنهي بذلك صفقة كان بإمكانها تعزيز ريادة "تينسنت" في مجال بث ألعاب الفيديو.