"جنرال إلكتريك" تهدف لمحركات نفاثة وتوليد كهرباء بلا انبعاثات في 2050

عامل على خط إنتاج توربينات غازية في مصنع لشركة "جنرال إلكتريك" في غرينڤيل بكارولينا الشمالية. الشركة تعتزم تخطي هدف خفض الانبعاثات السابق
عامل على خط إنتاج توربينات غازية في مصنع لشركة "جنرال إلكتريك" في غرينڤيل بكارولينا الشمالية. الشركة تعتزم تخطي هدف خفض الانبعاثات السابق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعهدت شركة "جنرال إلكتريك" (General Electric) بالحدِّ من الغازات المسبِّبة للاحتباس الحراري الناتجة عن استخدام منتجاتها، بما في ذلك آلاف التوربينات التي تعمل بالوقود الأحفوري، والمحرِّكات النفاثة في شتى أنحاء العالم، في محاولة لتحقيق صافي انبعاثات صفري بحلول 2050.

يشير الهدف الجديد الذي أعلنته "جنرال إلكتريك" في تقرير الاستدامة السنوي يوم الإثنين، إلى أنَّ الشركة الصناعية العملاقة تخطط لتجاوز تعهد سابق بجعل عملياتها الخاصة محايدة كربونياً بحلول 2030. لم يتضمَّن الإعلان أهدافاً محددة، أو تفاصيل ملموسة حول كيفية تحقيق ذلك التخفيض للانبعاثات، كما لم تحدد الشركة بعد حجم الخفض اللازمة لتحقيق هذا الهدف، بيد أنَّها قالت، إنَّها ستحدد ذلك مستقبلاً.

قالت الشركة في تقريرها، إنَّ "طموحها" الجديد هو خطوة أولى تجاه معالجة الانبعاثات من منتجاتها، ومن سلسلة التوريد، والمعروفة باسم النطاق 3، لأنَّ النطاقين 1 و 2 مرتبطان بالإنتاج والعمليات.

رؤساء شركات ينضمون لساسة أوروبيين في الدفع تجاه الطاقة النظيفة

وفي رسالة للمساهمين صدرت مع التقرير، قال الرئيس التنفيذي لاري كولب: "نحن ندرك بشكل خاص التحديات الهندسية التي يتعيَّن حلها لجعل طموح صفر صافي حقيقة واقعة، نحن نخطط لمواصلة التطوير، والإعلان بشكل أكثر تحديداً عن التفاصيل المتعلِّقة بالمقاييس والأهداف ذات المدى القريب لـِ "جنرال إلكتريك" للحدِّ من غازات الاحتباس الحراري التي تتضمَّن انبعاثات النطاق 3."

مجموعة ناشطين

يأتي الهدف الجديد بعد أن دعم مستثمرو "جنرال إلكتريك" في شهر مايو بأغلبية ساحقة اقتراح مساهمين يدفع الشركة إلى القول فيما إذا كانت تخطط للوصول إلى صافي الصفر بحلول عام 2050.

كانت "أز يو سو" (As You Sow) وهي مجموعة مساهمين ناشطين وراء هذا الضغط، كما دفعت الشركة لتضمين الانبعاثات من استخدام منتجاتها، وسلسلة توريدها في هدف صافي الصفر، قائلةً إنَّ الشركة كانت بطيئة في معالجة هذه الفئة الأكثر ارتباطاً بها. احتجت مجموعة المساهمين بأنَّ القيام بذلك يعطي المستثمرين صورة أوضح عن الطريقة التي خطَّطت الشركة لمعالجة بصمتها المناخية عبرها. كما أيَّد مجلس إدارة "جنرال إلكتريك" هذا الاقتراح.

تعتبر "جنرال إلكتريك" مورداً رئيسياً لعنفات الرياح، وتوفِّر تقنيات أخرى تؤدي دوراً في تحوُّل قطاع الكهرباء بعيداً عن توليد الطاقة من الوقود الأحفوري، لكنَّ محرِّكاتها النفاثة، ووحدات الطاقة الغازية ستواجه تحديات صعبة خلال العقود القادمة مع تصاعد الضغط الشعبي، وضغط الحكومات والمستثمرين للقضاء على التلوث الذي يساهم في تغيُّر المناخ.

لقد سبقت شركات صناعية كبرى أخرى عديدة "جنرال إلكتريك" في تحديد أهداف صافي الصفر. إذ تعهدت شركات نقل جوي، مثل "طيران كندا"، و"الخطوط الجوية البريطانية"، على سبيل المثال، بالوصول إلى حياد الغازات الدفيئة بحلول عام 2050، في حين يخطط التكتل العالمي للطيران، "اتحاد النقل الجوي الدولي" لاقتراح هدف مماثل على مستوى الصناعة في اجتماعه السنوي في أكتوبر.

وفي الوقت نفسه، تعهدت "جنرال موتورز"، أكبر شركة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة، في وقت سابق من العام بالوصول إلى صافي الصفر بحلول عام 2040 ، مع أهداف مؤقتة تشمل انبعاثات النطاق 3.