"هواوي" و"فيرايزون" تتفقان على تسوية دعاوى انتهاك براءات الاختراع

"هواوي" الصينية تتوصل لتسوية قضيتين ضد "فيرايزون" الأمريكية بشأن اتهامات بانتهاك براءات اختراع خاصة بها
"هواوي" الصينية تتوصل لتسوية قضيتين ضد "فيرايزون" الأمريكية بشأن اتهامات بانتهاك براءات اختراع خاصة بها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت شركتا "هواوي تكنولوجيز"، و"فيرايزون كوميونيكيشنز" على إنهاء قضيتين، بشأن انتهاك براءات اختراع حقوق ملكية تكنولوجيا الاتصالات، وسط إجراءات المحاكمة، التي انعقدت أمام هيئة محلَّفين فيدرالية في تكساس.

وأعرب ممثِّلو الشركتين عن سعادتهم بالتسوية التي وصفوا تفاصيلها بالسرية.

وافق رودني غيلستراب، قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية، يوم الإثنين، على الاقتراح المشترك الذي تمَّ تقديمه من الشركتين، يوم الأحد، بسحب القضايا المرفوعة ضد بعضهما.

ارتفعت أسهم " فيرايزون" 19سنتاً لتصل إلى 56.26 دولاراً الساعة 12:11 مساءً بتوقيت نيويورك.

بداية الخصومة

بدأت أحداث المحاكمة الأسبوع الماضي، في مارشال بتكساس، بعد أن رفعت "هواوي" قضية ضد "فيرايزون" تتهمها باستخدام تقنية الشبكات التي تملك "هواوي" براءة اختراع بشأنها بدون ترخيص.

كانت هذه المحاكمة الأولى ضمن محاكمتين من المقرر التحقيق بشأنهما هذا العام في الدعاوى القضائية التي رفعتها "هواوي" العام الماضي ضد " فيرايزون"، أكبر شركة اتصالات لخدمات الهاتف المحمول في الولايات المتحدة.

يحسم الاتفاق معركة طويلة طالبت خلالها "هواوي" بأن تدفع " فيرايزون" مقابل الحصول على ترخيص لبراءات الاختراع في مجال تكنولوجيا الاتصالات.

اعتبر المحللون أنَّ الدعوى القضائية إشارة إلى استعراض أكبر شركة تكنولوجيا صينية عضلاتها أمام الشركات الأمريكية بعد العقوبات المشدَّدة التي فرضتها واشنطن على "هواوي".

تسوية سرية

قال بول بيرغوف، محامي براءات الاختراع في شركة "ماكدونيل بوينين هولبرت وبيرغوف"، الذي لم يكن طرفاً في القضية: "قد لا نعرف أبداً من الفائز ومن الخاسر"، بسبب ندرة المعلومات المعلنة بشأن القضية.

وأضاف بيرغوف في مقابلة: "يمكنك التكهن أنَّ التسوية عبارة عن ترخيصٍ ضمني"، إذ تسمح كل شركة للأخرى باستخدام بعض براءات الاختراع. كما أنَّ مثل هذه التسوية قد تشمل مقابلاً نقدياً، ولكن "لا توجد طريقة لمعرفة ذلك".

قال كينيث ويذرواكس، محامي براءات الاختراع في شركة "لوينستين أند ويزرواكس"، الذي لم يكن طرفاً في الدعوى، إنَّ الطرفين واجها أثناء الدعوى "حالة هائلة من عدم اليقين".

وأضاف ويذرواكس، في مقابلة: "تُنهي التسوية حالة عدم اليقين ليواصل كلاهما العمل كالمعتاد".

اتهامات متبادلة

ركَّزت القضية على براءات اختراع الشركتين المتعلِّقة بأنظمة شبكة النقل البصرية، التي تستخدم تقنية النقل السريع لكميات كبيرة من البيانات. فقد اتهم كل جانب الآخر باستخدام التقنيات المحمية ببراءات الاختراع دون الحصول على ترخيص.

اتهمت "هواوي" شركة "فيرايزون" بانتهاك ثلاث براءات اختراع ضمن العديد من التقنيات التي استخدمتها "فيرايزون" دون الحصول على ترخيص.

في المقابل، أنكرت "فيرايزون" اتهامها بالتعدي على براءات الاختراع، وقالت إنَّها غير صحيحة.

وقالت "هواوي"، إنَّ براءات الاختراع الثلاث التي تشير إليها في القضية تعدُّ أحد المكوِّنات المهمة لمعيار الصناعة G.709الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات، والذي تستخدمه "فيرايزون".

و بما أنَّ براءات الاختراع ضرورية لاستخدام المعيار؛ يتعيَّن على من يستخدمها الحصول من "هواوي" على ترخيص "بشروط مناسبة وغير تمييزية".

في المقابل، اتهمت "فيرايزون" شركة "هواوي" بانتهاك الالتزام التعاقدي معها ومطالبتها برسومٍ مرتفعة بشكلٍ غير عادل، كما اتهمت الشركة الصينية بالمنافسة غير العادلة عن طريق الاحتيال على مجلس تحديد أسس المعيار.

هناك براءتا اختراع لدى "فيرايزون" بشأن تقنية قياس الوقت الذي يستغرقه نقل البيانات في الشبكة، ويتمُّ استخدامهما أيضاً في شبكات النقل الضوئية، ولكنَّهما غير ضروريتين لمعيار الصناعة.

كان من المقرر أن تكون تلك هي المحاكمة الأولى من بين محاكمتين للبت في الدعوى القضائية التي رفعتها "هواوي" العام الماضي ضد "فيرايزون". فقد تمَّ تحديد محاكمة ثانية يتمُّ عقدها في أكتوبر في واكو بتكساس للحكم في براءات اختراع "هواوي" المتعلِّقة بالبنية التحتية للشبكة بما في ذلك أجهزة التوجيه، وكذلك تطبيقات شركة "فيرايزون"؛ "سمارت فاميلي"، و"وان توك".

كانت "رويترز" قد نشرت تقريراً في وقت سابق عن التسوية.