مصفاة "لايم تري باي" الأمريكية تطلب الحماية من الدائنين

مصفاة "لايم تري باي" (Limetree Bay) في سانت كروا، جزر فيرجن الأمريكية. لجأت المصفاة إلى قانون الإفلاس "بسبب قيود تنظيمية ومالية شديدة" أجبرتها على تعليق عمليات المصفاة إلى أجل غير مسمى
مصفاة "لايم تري باي" (Limetree Bay) في سانت كروا، جزر فيرجن الأمريكية. لجأت المصفاة إلى قانون الإفلاس "بسبب قيود تنظيمية ومالية شديدة" أجبرتها على تعليق عمليات المصفاة إلى أجل غير مسمى المصدر: غيتي ايمجز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدَّمت شركة "لايم تري باي ريفاينينغ" (Limetree Bay Refining) بطلب الحصول على الحماية تحت الفصل 11 من قانون الإفلاس الأمريكي في دائرة الإفلاس المختصة بتكساس يوم الإثنين، بعد قيام وكالة حماية البيئة الأمريكية بإغلاق مصفاتها النفطية في منطقة البحر الكاريبي.

وقال بيان رسمي للشركة، ومقرُّها سانت كروا في جزر فيرجن الأمريكية، إنَّها تُخطط لاستخدام حماية المحكمة في التفاوض مع الدائنين، وأصحاب الأسهم، وتقييم الخيارات، بما في ذلك مبيعات الأصول.

لجأت المصفاة إلى قانون الإفلاس "بسبب قيود تنظيمية ومالية شديدة" أجبرتها على تعليق عمليات المصفاة إلى أجل غير مسمى، لتُخصِّص بعد ذلك مبلغاً قدره 25 مليون دولار بموجب بند "تمويل المدين الحائز لأصول"، لكي يُساعدها في صيانة المصفاة ضمن إجراءات الفصل 11، وفقاً للبيان.

إلا أنَّ الشركة الأم المالكة لـ"لايم تري" ستواصل تشغيل أعمال محطات تخزين النفط الخاصة بالشركة. وذكرت بلومبرغ في وقت مبكِّر من يوم الإثنين أنَّ الوحدة تعمل حالياً مع مستشارين ماليين وقانونيين لأجل التغلُّب على الضغوط المالية المرتبطة بالمصفاة المُغلقة.

اضطرت المصفاة، التي تبلغ طاقتها 200 ألف برميل يومياً، إلى إيقاف عملياتها في شهر مايو بعد حوادث انبعاثات تضمَّنت تلوُّث مياه الشرب، في حين قالت الشركة بتاريخ 21 يونيو، إنَّها علَّقت خططها لإعادة تشغيل المصفاة، وفصلت أكثر من 270 عاملاً بعد تعثُّر مجهوداتها لزيادة رأس المال.

ليست المرة الأولى

تأتي ضائقة المصفاة في الوقت الذي تعاني الصناعة من تقلُّص الربحية، وزيادة الطاقة الإنتاجية، والمنافسة المتزايدة من قبل المصافي الآسيوية العملاقة، وسط تحرُّك إدارة بايدن لإبعاد الولايات المتحدة عن الوقود الأحفوري. وهذه هي المرة الثانية للمصفاة التي تلجأ فيها إلى المحكمة للحماية من الدائنين.

تأسست "لايم تري" في عام 2016 بعد أن اشترت شركة تابعة لكلٍّ من "آرك لايت كابيتال بارتنرز"، و"فري بوينت كوموديتيز" وحدات التكرير، وأصول المحطات الطرفية من شركة "هوفينسا"، المملوكة لكلٍّ من "هيس كورب"، و"بتروليوس دي فنزويلا" التابعة للدولة الفنزويلية، التي سبق لها رفع دعوى إفلاس منذ عدَّة شهور. وأعلنت "لايم تري" في عام 2018 عن خطَّة تمويلية بحوالي 1.3 مليار دولار لإعادة تشغيل المصفاة المتوقِّفة عن العمل، لتبدأ العمل بعد ذلك في وقت سابق من هذا العام.

كما تملك شركة "إي آي جي غلوبال إنيرجي بارتنرز" حالياً الشركة الأم للمصفاة، وهي "لايم تري باي فينتشيرز".

القضية المرفوعة من قبل "لايم تري باي ريفاينينغ إل إل سي" تحمل رقم 21-32354 في دائرة الإفلاس المختصة بجنوب تكساس (هيوستن).