غرب أستراليا مرشح لإقامة أكبر مشروع للطاقة الخضراء بالعالم

ألواح تحويل الضوء إلى طاقة في مزرعة شمسية في غونيدا بأستراليا. الدولة القارة لديها مقومات عالية لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة
ألواح تحويل الضوء إلى طاقة في مزرعة شمسية في غونيدا بأستراليا. الدولة القارة لديها مقومات عالية لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رُشح غرب أستراليا ليكون موطناً لأكبر مشروع طاقة متجددة بمساحة توازي نصف بلجيكا.

يُولِّد مشروع "مركز الطاقة الخضراء الغربي"، وفقا للمجموعة الدولية التي تخطط له، نحو 50 غيغاوات من الرياح والطاقة الشمسية، ويمتد على أكثر من 15 ألف كيلومتر مربع بتكلفة تصل إلى 100 مليار دولار أسترالي (75 مليار دولار)، و يبدأ إنتاجه الأول مطلع العقد المقبل.

يشارك عضوان في المجموعة صاحبة الخطة، وهما "انتركونتيننتال إنيرجي" (InterContinental Energy) و"سي دبليو بي غلوبال" (CWP Global)، في "مركز الطاقة المتجددة الآسيوي"، وهو مرشح سابق للقب أكبر موقع للطاقة الخضراء في العالم، وقد رفضه وزير البيئة الأسترالي الشهر الماضي. كما ترغب "انتركونتيننتال"، التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً لها، بتطوير مشروع هيدروجين أخضر في سلطنة عمان.

عُمان تطور مشروعاً لإنتاج كميات ضخمة من الهيدروجين الأخضر

سينتج مشروع أستراليا الجديد ما يصل إلى 3.5 مليون طن من الهيدروجين الأخضر أو 20 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنوياً للتصدير والاستخدام المحلي. يذكر أن وحدة من شركة "ميرنينغ تراديشنال أبورجينال" (Mirning Traditional Lands Aboriginal)، والتي تمثل ملاك الأراضي من السكان الأصليين في المنطقة، هي العضو الثالث في المجموعة التي تقترح هذا التطوير.

عقبة التسويق

إضافة إلى الموافقات البيئية، فإن التحدي الرئيسي أمام مشروع ضخم مثل "مركز الطاقة الخضراء الغربي" هو العثور على مشترين، وفقاً لمارتن تينغلر، محلل الهيدروجين الرئيسي في "بلومبرغ إن إي إف". وفي حين أنه من السابق لأوانه معرفة ذلك، فمن المرجح أن يتم تصدير معظم الهيدروجين من المركز عن طريق السفن، وهو ما سيصبح مكلفاً للغاية مقارنة بالإنتاج المحلي حتى في أغلى دول منتجة للهيدروجين مثل اليابان وكوريا الجنوبية.

يضيف تينغلر قائلاً: "السؤال هو كم سيكون حجم الطلب من اليابان وكوريا حينذاك، وما هي الكمية التي تستطيعان توفيرها محلياً".

من جهتها، قالت المجموعة التي اقترحت المشروع إن المركز سيُبنى على مراحل وسيستفيد من المستويات العالية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية في غرب أستراليا.

أسعار الكهرباء تتراجع 58% في أستراليا مع التحول للطاقة الشمسية

قالت المجموعة في بيان صادر عنها: "الوقود الأخضر المنتج في الموقع سيلبي الطلب المستقبلي الهائل من قطاعات متعددة، بما في ذلك توليد الطاقة مزدوج الوقود، وقطاع الشحن، والصناعات الثقيلة مثل الصلب والكيماويات والتعدين، وكذلك قطاع الطيران".

يعد مشروع "سن كابل" (Sun Cable) وقيمته 20 مليار دولار، والذي يستعد لبناء مزرعة شمسية بسعة 14 غيغاوات و منشأة تخزين طاقة تبلغ 33 غيغاوات/ساعة في الإقليم الشمالي في أستراليا، أكبر مشروع للطاقة المتجددة مخطط له في العالم، وفقاً لبيانات من "بلومبرغ إن إي إف". ومن المتوقع أن يبلغ المشروع الإغلاق المالي في أكتوبر 2023.

في هذا السياق، قالت وزيرة صناعة الهيدروجين في غرب أستراليا ألانا ماكتييرنان في بيان لها: "مركز الطاقة الخضراء الغربي هو اقتراح ضخم حقاً، من شأنه أن يجعل من غرب أستراليا موطناً لواحد من أكبر مشاريع الطاقة المتجددة في العالم، إن دولتنا في وضع مثالي لقيادة صناعة الهيدروجين المتجددة العالمية، مما يوفر مستقبلاً اقتصادياً قوياً لمنطقة غرب أستراليا، وتصبح مساهماً رئيسياً في إزالة الكربون على مستوى العالم".