"المنافسة السعودية" توافق على استحواذ "الحكير" على حصة بمنصة للتجارة الإلكترونية

الصفقة تستهدف زيادة مبيعات الأزياء عبر الإنترنت
الصفقة تستهدف زيادة مبيعات الأزياء عبر الإنترنت المصدر: غلوبان فاشون
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت الهيئة العامة للمنافسة السعودية عن عدم ممانعتها لعملية استحواذ شركتي "الحكير" و"المراكز العربية" على 51% من شركة "فوغا كلوسيت" بواقع 25.5% لكل مشترٍ.

كانت شركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه "الحكير" وقَّعت في مارس الماضي، اتفاقية شراء أسهم تمثِّل 25.5% من رأس مال شركة "فوغا كلوسيت ليمتد"، ضمن خطط تسريع برنامجها الرقمي، إذ ستستفيد الحكير من منصة "فوغا كلوسيت" للتجارة الإلكترونية لتقديم مجموعة متنوعة من علاماتها التجارية عبر الإنترنت.

أوضحت شركة "الحكير" في حينه أنَّه في إطار الصفقة ستقوم شركة المراكز العربية، وهي شركة سعودية مدرَجة بسوق الأسهم، بالاستحواذ أيضاً على (39,253) سهماً عادياً في شركة "فوغا كلوسيت ليمتد" من خلال مزيج من زيادة رأس مال الشركة المستهدفة والاستحواذ على أسهم بها، وتمثِّل مجتمعة 25.5% من رأس المال بعد زيادته بموجب هذه الاتفاقية، ليصل إجمالي حصة الشركتين إلى 51% بعد إتمام الصفقة.

منافسة قوية

أفادت الهيئة في بيان اليوم الثلاثاء أنها قامت بدراسة سوق البيع المباشر بالتجزئة للأزياء والتجميل عبر المنصات الإلكترونية في السوق لدراسة ما إذا كانت عملية الاستحواذ ستثير مخاوف على المنافسة، وخلصت إلى أن مستوى المنافسة في السوق عالٍ جداً، حيث تواجه الشركات المعنية بالتركز منافسة شديدة من عدة شركات، مما يستدل منه على وجود منافسة عادلة، وأنه لن ينشأ من التركز الاقتصادي ما يؤدي إلى خلل في مستوى المنافسة العادلة في السوق المعني.

توقعت "الحكير" أن يكون للاستحواذ على هذه المنصة الإلكترونية في مجال التسوق الإلكتروني أثر إيجابي على الأداء المالي الموحَّد للشركة.

وبحسب بيان الشركة لسوق الأسهم السعودية في مارس الماضي، بلغت قيمة الصفقة الخاصة بها 68.9 مليون ريال سعودي، يتمُّ تمويلها من موارد الشركة الداخلية المتاحة، وتُسدد نقداً لملَّاك الشركة المستهدفة عند الانتهاء من عملية توقيع عقد التأسيس المعدَّل.

توقَّعت "الحكير" أن يظهر الأثر الإيجابي لعملية الاستحواذ على ربحيتها في الربع الأول من العام المالي 2022 وما بعد ذلك من خلال مشاركة الأرباح، وزيادة مبيعات علاماتها التجارية، وذلك بمجرد الانتهاء من الترتيبات والاتفاقيات اللازمة بعد استكمال عملية الاستحواذ.