رئيس "موانئ دبي": 5 مليارات دولار تجارة متوقَّعة بين الإمارات وإسرائيل

رئيس مجلس إدارة مجموعة "موانئ دبي " العالمية سلطان أحمد بن سليم
رئيس مجلس إدارة مجموعة "موانئ دبي " العالمية سلطان أحمد بن سليم أ ف ب
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، سلطان أحمد بن سليم، إنَّ إسرائيل ستصبح حلقة وصل منطقية وإستراتيجية للغاية بين الموانئ في أوروبا والشرق الأوسط، مضيفاً أنَّ العلاقات بين الإمارات وإسرائيل ستفضي إلى تجارةٍ تصل قيمتها إلى 5 مليارات دولار بين الجانبين.

وأكد "بن سليم" في تصريحات له خلال في مؤتمر إماراتي إسرائيلي بدبي، اليوم الإثنين، أنَّ منشآت التخزين في دبي جاهزة للتعامل مع لقاحات كوفيد-19، مشيراً إلى أنَّ وباء كورونا يمثِّل أكبر المخاطر التي قد يشهدها العام المقبل 2021، إلى جانب السياسة الخارجية للإدارة الأمريكية الجديدة.

وأشار إلى أنَّ مجموعة موانئ دبي العالمية، قادرة على التعامل مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق إذا حدث ذلك.

وقال سليم في المؤتمر، "منشآت الموانئ ( في إسرائيل) ستسمح لنا بربط موانئنا في أوروبا بالشرق الأوسط".

وتتعاون موانئ دبي العالمية المملوكة لحكومة دبي، وهي من أكبر شركات تشغيل الموانئ بالعالم، مع مجموعة إسرائيلية في تقديم عرض لأحد الموانئ الرئيسية في إسرائيل.

وتدير موانئ دبي العالمية، التي تشمل عملياتها في أوروبا موانئ في بريطانيا وهولندا، أكبر ميناء في دبي للشحن العابر في الشرق الأوسط.

وقالت الشركة في سبتمبر الماضي، إنَّها وقَّعت سلسلة اتفاقات مع "دوفر تاور" الإسرائيلية، من ضمنها تقديم عرض مشترك لخصخصة ميناء حيفا على البحر المتوسط.

وخالفت الإمارات في أغسطس الماضي سياسةً عربيةً، استمرت عقوداً بموافقتها على إقامة علاقات مع إسرائيل في خطوة أغضبت الفلسطينيين، وبعض الدول المسلمة، وتبعتها بعد ذلك كلٌّ من البحرين والسودان لتقيما علاقات مع إسرائيل.

ويتحدث مسؤولون إماراتيون وإسرائيليون عن فرصٍ اقتصاديةٍ كبيرةٍ نتيجة الاتفاق، وبدأت الإمارات استيراد سلع من إسرائيل علانيةً.