مخصصات القروض المتعثرة لبنك المشرق الإماراتي ترتفع 53% في النصف الأول

مشاة يعبرون من أمام أحد فروع بنك المشرق في إمارة دبي
مشاة يعبرون من أمام أحد فروع بنك المشرق في إمارة دبي المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت مخصصات القروض المتعثرة لبنك المشرق الإماراتي في النصف الأول من العام 2021 بنسبة 53% لتصل إلى 1.5 مليار درهم مقابل 978 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي.

أرجع البنك الزيادة في مخصصات القروض المتعثرة إلى السياسة المتحفظة التي يتبعها البنك فيما يتعلق بالمخصصات، بحسب بيان صادر عن البنك اليوم الأربعاء.

أشار البنك إلى وصول إجمالي مخصصات القروض والسلف بنهاية النصف الأول إلى 5.3 مليار درهم، بما يمثل تغطية للقروض المتعثرة بنسبة 117% في 30 يونيو 2021.

أظهرت البيانات المالية التي أعلنها اليوم عن تراجع صافي الأرباح بنسبة 84% في النصف الأول لتصل إلى 85 مليون درهم، مقابل 535 مليون درهم في النصف الأول من 2020.

وفصلياً بلغت أرباح البنك في الربع الثاني من العام الجاري 42 مليون درهم، مقابل 85 مليون درهم في الربع المقابل من العام الماضي بتراجع بلغت نسبته 50%.

وتعليقاً على النتائج قال عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة بنك المشرق، "لا تزال التوقعات الاقتصادية على المدى القريب إلى المتوسط غير مؤكدة، حتى في ظل تكيف الأسواق الإقليمية والعالمية مع حقيقة تطعيم جزء من سكان العالم، ومع سرعة تطور كوفيد 19.

أشار الغرير إلى أن تمديد خطة الدعم الاقتصادي الشاملة الموجهة حتى يونيو 2022 والتي أقرها مصرف الإمارات المركزي مؤخراً تأتي استجابةً لهذا الواقع وانعكاسًا له. وأضاف "لا نزال متفائلين، ولو بحذر، بأن المستقبل سيكون واعدًا، نظرًا لاستمرار الدعم الحكومي، والانتعاش الاقتصادي المستمر والتحول الرقمي المتواصل في بنك المشرق".

التحول الرقمي

من جهة أخرى يتجه البنك لخفض التكالف عبر التوجه الرقمي في ظلِّ تصديه لمنافسة الشركات الناشئة في مجال الخدمات المالية غير التقليدية.

ويدير بنك "المشرق"، الذي يقع مقرّه الرئيسي في دبي، حالياً 10 فروع فقط في دولة الإمارات، بعد أن كان عدد فروعه قبل عامين 34 فرعاً.

من المقرر أن ينخفض هذا العدد أكثر، إذ توقَّع الرئيس التنفيذي أحمد عبد العال أنَّ الفروع التقليدية "ستختفي قريباً جداً".

في هذا الصدد، قال عبد العال في مقابلة مع بلومبرغ: "هناك تحوُّل كامل في استراتيجيتنا، حيث نتجه للتركيز على القنوات الرقمية، التي تمثِّل الآن غالبية الأعمال الجديدة لدى البنك".

أضاف: "ما يزال لدينا بعض العملاء الذين يعتمدون على العمل التقليدي، وزيارة فروع البنك، إلا أنَّ أرقامنا تظهر أنَّ هؤلاء يتضاءلون كل دقيقة".

من جهته، قال عبد العال: "إنَّ بنك "المشرق" لم يعد ينافس البنوك التقليدية. منافسونا الحقيقيون هم مقدِّمو تجربة العميل ... أصحاب البيانات، وأصحاب المعلومات".