مبيعات "سندات ESG" في طريقها لتحقيق تريليون دولار لأول مرة

مزرعة طاقة شمسية وتوليد كهرباء من الرياح
مزرعة طاقة شمسية وتوليد كهرباء من الرياح المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع أن يصل الإصدار العالمي من السندات المرتبطة بأهداف البيئة والمجتمع والحوكمة إلى تريليون دولار لأول مرة على الإطلاق هذا العام. ويعد هذا الرقم أكثر من ضعف ما جرى بيعه في عام 2020 بأكمله، حيث جرى دفع المزيد من المقترضين لبيع الديون القائمة على معايير أخلاقية من قبل المستثمرين.

تجاوز الإصدار الجديد من السندات الخضراء والاجتماعية وسندات الاستدامة والسندات المرتبطة بالاستدامة من قبل شركات وحكومات في جميع أنحاء العالم بالفعل 575 مليار دولار حتى الآن خلال هذا العام، بزيادة 100 مليار دولار عن عام 2020 بأكمله، وفقا لبيانات "بلومبرغ".

يستعد المصرفيون لنصفٍ ثانٍ أكثر ازدحاما، وهو ما انعكس في المزيد من عمليات الإعلان عن الصفقات في آسيا الأربعاء. وقالت مارلين سيسي، الرئيس العالمي لأسواق حوكمة الديون البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في "جيه بي مورغان"، وهي واحدة من أكبر شركات تغطية الاكتتاب في السندات المستدامة: "ما بدأ بسؤال" لماذا يجب أن أُصدر؟ أصبح الآن "لماذا لم تفعل؟". أضافت "سيسي"، التي تتوقع أن يتضاعف حجم الإصدار بحلول نهاية العام، في مقابلة عبر الهاتف: "غيابك عن السوق يقول شيئا ما الآن".

تخطط حكومة محلية في غرب اليابان، في محافظة "مي"، لبيع سندات خضراء مقومة بعملة الين. وقام صندوق العقارات المحلي، "موري هيلز ريت انفستمنت" (Mori Hills REIT Investment Corp)، بتسعير الديون الخضراء بالعملة اليابانية، كما أصدرت شركة العقارات الصينية "مينميتالس لاند" (Minmetals Land) الأربعاء تفويضا ببيع محتمل لسندات مستدامة مقومة بالدولار، بينما تخطط شركة "أداني إلكتريسيتي مومباي" (Adani Electricity Mumbai) لعرض سندات محتملة مرتبطة بالاستدامة بالعملة الأمريكية.

وقال فيليب براون، رئيس وحدة أسواق ديون القطاع العام في شركة "سيتي غروب": "كل مُصدر يجب أن يكون قادرا على إثبات أن لديه نموذج أعمال مستداما". وتابع في مقابلة عبر الهاتف: "ما يريده مالك الأصول، يوفره مدير الأصول، ويجب على المُصدر أن يستجيب إذا كانوا يريدون الوصول إلى هذه المحافظ المالية".

أرقام قياسية

وقالت مارلين سيسي إن مبيعات الديون الجديدة ستحصل على دفعة من المقترضين ذوي العائد المرتفع ومنتجات التوريق، وتوقعت أيضا أن يقفز إصدار السندات المرتبطة بالاستدامة، والتي ترفع تكاليف الاقتراض إذا لم يحقق المقترضون أهداف الحوكمة البيئية والمجتمعية وحوكمة الشركات، إلى ما يصل لنحو 150 مليار دولار في عام 2021. وسجلت مبيعات إقراض واقتراض الأوراق المالية العالمية رقما قياسيا قدره 72.8 مليار دولار منذ عام حتى تاريخه.

يرى بنك "سيتي غروب" أن هناك قوة مستمرة في أوروبا، والتي كانت في طليعة المنحنى العالمي بشأن الحوكمة البيئية والمجتمعية وحوكمة الشركات. وفي النصف الأول، كانت 26 % من جميع سندات الشركات ذات الدرجة الاستثمارية المقومة باليورو مرتبطة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، بزيادة من 9% في نفس الوقت تقريبا من العام الماضي، وفقا لـ"براون".

وأشار "براون"، الذي ينسق أعمال بنك "سيتي" العالمية المتعلقة بإنشاء سوق رأس المال المستدام للديون قائلا: " تعد الحوكمة البيئية والمجتمعية وحوكمة الشركات جزء من كل محادثة نجريها الآن مع جميع مُصدري الشركات في أوروبا".

بحسب "براون"، الذي يراهن بنكه على التوسع في أمريكا الشمالية، فإن التطور السريع في توافر البيانات وتقارير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات يزيد من الزخم، وكشف عن أنه من المقرر أن يتضاعف حجم فريق الحوكمة البيئية والمجتمعية وحوكمة الشركات التابع لمصرف "سيتي" ضمن أعمال سوق رأس المال بحلول نهاية العام.

شكوك المستثمرين

تأتي طفرة الإصدار وسط شكوك في أن ديون الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات تضع المقترضين في موضع مسائلة وارتباك متزايد بشأن المصطلحات وهيكل النظام ذاته. ومع استمرار الطلب في تجاوز العرض، يشعر المستثمرون بقلق متزايد بشأن ظاهرة "الغسل الأخضر"، حيث قد يجري تصنيف الديون التي لا توافق فعليا معايير الحوكمة البيئية والمجتمعية وحوكمة الشركات على هذا النحو.

على الرغم من ذلك ، فإن مصرفيي السندات متحمسون لهذه الفرصة طويلة الأجل. وقال توم جويس ، رئيس إستراتيجية أسواق رأس المال في "ميتسوبيشي يو أف جيه فاينانشال غروب" (Mitsubishi UFJ Financial Group)، في مقابلة عبر الهاتف: "إن النمو في أسواق تمويل الحوكمة البيئية والمجتمعية وحوكمة الشركات سيتجاوز أي شيء رأيته حتى الآن". وتابع: "هذا تغيير شامل ومنهجي في الطريقة التي يجري بها تنظيم السوق المالية العالمية بالكامل وفي طريقة عمل إستراتيجية الأعمال والبيئة التنظيمية".

الولايات المتحدة

  • تجري شركة "أبولو غلوبال مانجمنت" (Apollo Global Management Inc.) محادثات للحصول على مجموعة من الأصول من شركة "لومن تكنولوجيز" (Lumen Technologies Inc.) المتخصصة في البنية التحتية للاتصالات، وفقا لمصادر مطلعة على الموضوع.
  • قدمت شركة "ليميتري باي ريفاينينغ" (Limetree Bay Refining LLC) طلبا للحماية من الإفلاس وفقا للفصل 11 بعد أن أغلقت وكالة حماية البيئة الأمريكية مصفاة النفط الخاصة بها في منطقة البحر الكاريبي.

أوروبا

  • يقول مصرفيون إن الجدول الخاص بمبيعات السندات من الدرجة غير الاستثمارية والقروض ذات الرافعة المالية في أوروبا مزدحم للغاية قبل إجازات شهر أغسطس المقبل، وقد يضطر بعض المقترضين إلى الانتظار حتى شهر سبتمبر بسبب نشوة الصفقات.
  • ارتفع إجمالي إصدارات السندات ذات العائد المرتفع والقروض ذات الرافعة المالية إلى ما يزيد عن 155.5 مليار يورو (183 مليار دولار) منذ عام حتى الآن، وهو أعلى حجم منذ الأزمة المالية قبل عقد أو نحو ذلك، وفقا لبيانات "بلومبرغ".
  • المقترضون الذين لا يمكنهم الحصول على صفقات بطريقة جيدة خلال الأيام المقبلة سيواجهون ضغوطا في مسار عملية الاكتتاب في فترة ما قبل العطلة الصيفية
  • بلغ حجم التداول يوم الثلاثاء 24.2 مليار يورو>
  • سعّر الاتحاد الأوروبي دين من جزأين بقيمة 15.25 مليار يورو لتمويل تعافي الدول الأعضاء المتضررة من الوباء.
  • صرح الاتحاد الأوروبي في وقت سابق بأنه سيجري ثلاث قروض جماعية قبل عطلة الصيف في شهر أغسطس المقبل بموجب خطة " الجيل القادم للاتحاد الأوروبي"؛ ولقد باع حتى الآن 15 مليار يورو عبر شريحتين مستحقتان في غضون خمس سنوات و30 عاما، بالإضافة إلى 20 مليار يورو لأول مرة مستحقة في 10 سنوات في يونيو الماضي.
  • السندات الذهبية المباعة في المملكة المتحدة يحل موعد استحقاقها في عام 2039>
  • تسعى شركة "سيغنا ديفلوبمينت" (Signa Development) لجمع تمويل من بيع سندات خضراء بقيمة 300 مليون يورو.