"بلاكستون" تشتري أصول التأمين والإسكان من "AIG" بـ7.3 مليار دولار

يتوافق شراء أصول الإسكان التابعة لمجموعة "إيه آي جي" مع استراتيجية "بلاكستون" لتملك الوحدات ذات الإيجار منخفض التكلفة
يتوافق شراء أصول الإسكان التابعة لمجموعة "إيه آي جي" مع استراتيجية "بلاكستون" لتملك الوحدات ذات الإيجار منخفض التكلفة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت مجموعة "أمريكان إنترناشيونال غروب"، أو "إيه آي جي" على بيع حصة قدرها 9.9% من أسهمها في أعمال التأمين على الحياة والتقاعد إلى مجموعة "بلاكستون"، وذلك في مقابل 2.2 مليار دولار نقداً.

علاقة طويلة الأجل

اتفقت مجموعة التأمين مع مجموعة الملكية الخاصة العملاقة على "علاقة إدارة أصول استراتيجية طويلة الأجل" لما يصل إلى 50 مليار دولار مبدئياً من محفظة التأمين على الحياة والتقاعد، بحسب ما أكَّدته "أميركان إنترناشيونال غروب"، أو (إيه آي جي)، في بيان نشر أمس الأربعاء، ستقوم" إيه آي جي" ببيع أصول الإسكان ميسور التكلفة إلى "بلاكستون" مقابل 5.1 مليار دولار.

اقرأ المزيد: "بلاكستون" تتجه لشراء "سوهو تشاينا" بـ3 مليارات دولار

تقوم الصفقة بتعزيز مبادرتين لـ"بلاكستون"، هما: بناء ما يسمى برأس مالها الدائم من خلال التوسُّع في قطاع التأمين، وإضافة الإيجارات منخفضة التكلفة لأعمالها العقارية.

وتهتم "بلاكستون" وقرينتاها في قطاع الملكية الخاصة من شركتي "أبولو غلوبال مانجمنت"، و"كيه كيه أر آند كو" (KKR & Co)، بقطاع التأمين؛ لأنَّه يولِّد تدفُّقات ثابته من رأس المال الذي يمكن استثماره. إذ يساعد التوسُّع في رأس المال الدائم الشركات على أن تصبح أقل اعتماداً لنموذج الملكية الخاصة المتقلِّب بطبيعته، إذ يتطلَّب جمع التمويل بشكل منتظم من المؤسسات.

منفعة متبادلة

استفادت شركات الملكية الخاصة أيضاً من توجُّه شركات التأمين للتخلي عن أعمال التأمين على الحياة، والأصول غير الأساسية بهدف زيادة رأس المال. وفي يناير الماضي، وافقت مجموعة "بلاكستون" على شراء أعمال التأمين على الحياة من شركة "أولستيت" (Allstate) مقابل 2.8 مليار دولار. وكجزء من تلك الصفقة؛ وافقت المجموعة على الإشراف على محفظة استثمارية بقيمة 28 مليار دولار.

الاستحواذات الممولة بالديون تتسارع بقوة في "وول ستريت".. ما القصة؟

من المتوقَّع أن تنمو صفقة إدارة الأصول بين "إيه آي جي"، و"بلاكستون " لتصل قيمتها إلى 92.5 مليار دولار في السنوات الست المقبلة. وبعد إتمام الصفقة؛ سيحصل جون غراي، الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات في "بلاكستون"، على مقعد في مجلس إدارة شركة التأمين على الحياة والتقاعد.

ما تقوله بلومبرغ إنتليجنس

يقول المحلل ماثيو بالازولا: "هذه خطوة إيجابية نحو فصل" إيه آي جي" لأعمالها. وعند مضاعف القيمة المعدلة للأسهم، باستبعاد الدخل الشامل التراكمي الآخر، والبالغ1.1 مرة؛ فإنَّ التقييم يتماشى مع شركات التأمين على الحياة الأخرى. وتعدُّ أعمال التقاعد التابعة للمجموعة جذَّابة، لكنَّها معرَّضة بشكل كبير للضمانات السنوية المتغيّرة".

صرَّح غراي في بيان: "يشرفنا أن نصبح الشريك الاستراتيجي لـ"إيه آي جي"، وأن ندعم نمو ونجاح إحدى أكبر شركات التأمين على الحياة في العالم كشركة قائمة بذاتها". مضيفاً: "نعتقد أنَّ منصَّتنا الرائدة في توليد الائتمان الخاص ستلعب دوراً مهماً للمساعدة في الوفاء بالتزامات حاملي وثائق التأمين طويلة الأجل، مع الحفاظ على جودة ائتمانية عالية".

اقرأ المزيد: الأعاصير والوباء يكبدان "إيه آي جي" مطالبات بـ 545 مليون دولار في 3 أشهر

أيضاً، يتوافق شراء أصول الإسكان التابعة لمجموعة "إيه آي جي" مع استراتيجية "بلاكستون" لتملك الوحدات ذات الإيجار منخفض التكلفة.

في مايو الماضي، أخبرت مجموعة الملكية الخاصة صحيفة "سان دييغو يونيون تريبيون" أنَّها تعمل على شراء ما يقرب من 5,800 وحدة سكنية في مقاطعة سان دييغو من مؤسسة "كونراد بريبيس" (Conrad Prebys) بأكثر من مليار دولار. وقالت "بلاكستون" في ذلك الوقت، إنَّها خطَّطت للإبقاء على معظم الإيجارات في متناول السكان الذين يمثِّلون 80% أو أقل من متوسط الدخل في المنطقة.

قفزت أسهم "إيه آي جي" بمقدار 6.7% في التداولات الممتدة بعد الإعلان. وفي وقت سابق، أغلقت أسهمها عند 46.41 دولاراً في نيويورك، في حين صعدت "بلاكستون" بنحو 4% بعد نشر الأخبار، وأغلق سهمها عند 98.65 دولاراً.