تغطية اكتتاب "زوماتو" بالكامل في اليوم الأول،، وشركات اليونيكورن تصطف

صعدت الأسهم التي أجرت اكتتابات عامة أولية في الهند العام الحالي بمتوسط 62%
صعدت الأسهم التي أجرت اكتتابات عامة أولية في الهند العام الحالي بمتوسط 62% المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمَّت تغطية الطرح العام الأولي لشركة "زوماتو" بقيمة بلغت 1.3 مليار دولار أمريكي بالكامل في اليوم الأول، مما يعدُّ إشارة على الثقة في سوق تستعدُّ فيها مجموعة من الشركات الناشئة المحلية للاكتتاب العام.

حصلت "زوماتو"، وهي منصة لتوصيل الطعام عبر الإنترنت، على عروض لشراء حوالي 749 مليون سهم مقابل 719.2 مليون سهم معروضة. ويعدُّ الاكتتاب العام الأولي للشركة هو الأكبر في الهند منذ مارس 2020، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ، إذ بلغ أكبر بيع خلال اكتتاب اليوم الأول نسبة 40%.

يقول مانيشا غيروترا، الرئيس في القسم الهندي لشركة "موليس اند كومباني" (Moelis & Co): "الشركات الناشئة الكبيرة بما يكفي، والناضجة قد تجاوزت قدرة صناديق رأس المال الجريء والملكية الخاصة على تمويلها، فالشركات التي تحتاج إلى رأس مال كبير للنمو هي المستعدَّة للذهاب إلى السوق العامة ".

أصبحت الشركات الاستهلاكية القائمة على الإنترنت أكثر شيوعاً، إذ غذَّى الوباء اتِّباع التقنيات الرقمية. لذا فإقرار المستثمر الشديد بهم يشكِّل نعمة عليهم عندما يبيعون الأسهم. كانت شركتا "بلاك روك"، و"فيديليتي للاستثمارات" من بين عشرات المستثمرين الرئيسيين الذين تجمهروا على طرح أسهم "زوماتو" للاكتتاب، مما أدى إلى تلقي الشركة لعروض أكثر بنحو 35 مرة مما اعتزمت بيعه، بحسب ما قال أشخاص مطَّلعون على الأمر في وقت سابق.

اقرأ المزيد: "بلاك روك" تنضم للمراهنين على الأصول الهندية

"باي تي إم"

هناك طرح عام أولي آخر تتمُّ مراقبته عن كثب، ألا وهو الصفقة المعلَّقة من قبل شركة "باي تي إم" (Paytm) الناشئة للدفع الرقمي، المدعومة أيضاً من "آنت غروب" التابعة لرجل الأعمال الصيني جاك ما.

مع مستثمرين آخرين يشملون أيضاً "سوفت بنك"، و"بيركشير هاثاواي"، تسعى شركة التكنولوجيا المالية الرائدة في الهند "باي تي إم" للحصول على حوالي 3 مليارات دولار، فيما يمكن أن يكون أكبر طرح عام أولي في تاريخ البلاد. إذ قالت مصادر مطَّلعة، إنَّ مساهميها وافقوا هذا الأسبوع على قرار لبيع أسهم جديدة بقيمة 120 مليار روبية (1.6 مليار دولار).

تسعى "باي تي إم" للحصول على حوالي 3 مليارات دولار فيما يمكن أن يكون أكبر طرح عام أولي في تاريخ البلاد
تسعى "باي تي إم" للحصول على حوالي 3 مليارات دولار فيما يمكن أن يكون أكبر طرح عام أولي في تاريخ البلاد المصدر: بلومبرغ

تأتي شركتا اليونيكورن تلك- أو الشركات الناشئة المملوكة للقطاع الخاص التي تقدَّر قيمتها بما لا يقل عن مليار دولار - إلى سوق تتمتَّع و تشهد انتعاشاً في الإدراجات منذ عدَّة أشهر. فقد تمَّ جمع حوالي 5.6 مليار دولار في عمليات الطرح العام الأولي في البورصات الهندية حتى الآن في عام 2021، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. في حين تتوقَّع "يو بي إس" أن تصل القيمة بنهاية العام لأكثر من ضعف ما تمَّ جمعه خلال 2020، والبالغ 4.6 مليار دولار.

ارتفعت الأسهم التي تمَّ طرحها خلال هذا العام بمتوسط 62%، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ، مدعومةً بسوق الأوراق المالية التي تغذّيها السيولة، التي تحدَّت واحدة من أسوأ حالات تفشي كوفيد-19 في العالم.

صفقات أخرى

دفعت شعبية "زوماتو"، و"باي تي إم" بين المستثمرين المؤسسيين شركات "اليونيكورن" الأخرى التي اخترعتها الهند بخطى سريعة للنظر في طرح أسهمها للاكتتاب العام. من بين هؤلاء متاجر مستحضرات التجميل بالتجزئة "نيكا إي ريتيل"، و"بوليسي بازار إنشورانس ويب".

عين "سيتي غروب" على التطبيقات الآسيوية في حين تطوِّر حساباً مصرفياً مع "غوغل"

وقدَّر تقرير صادر عن "كريدي سويس" في هذا العام القيمة السوقية لحوالي 100 شركة "يونيكورن" في الهند عند مستوى 240 مليار دولار، في قطاعات من التجارة الإلكترونية التكنولوجيا المالية وصولاً إلى التعليم، والخدمات اللوجستية، وتوصيل الطعام.

يُذكر أنَّ الطرح العام يعني أيضاً زيادة الإفصاح، وهي مشكلة للعديد من هذه الشركات الناشئة التي تتكبَّد خسائر بالفعل.

في هذا السياق، يقول ديفيندرا أغراوال، مؤسس شركة "ديكستر كابيتال": "نظراً لأنَّ عدداً من هذه الشركات يعمل في القطاع الاستهلاكي؛ فقد يتعاطف مستثمرو التجزئة مع هذه الشركات كثيراً". ومع ذلك؛ سيُطلب من الشركات الآن الإبلاغ عن أدائها المالي كل ربع، وستكون تحت ضغط لتحقيق الربحية في وقت أقرب بكثير.

بلغت خسائر "زوماتو" حوالي 6.82 مليار روبية (91.7 مليون دولار) للأشهر التسعة المنتهية في ديسمبر 2020، وفقاً لمسودة نشرة الاكتتاب التي قدَّمتها إلى منظِّم السوق الهندي، في حين كانت الخسائر المجمَّعة لشركة "ون 97 كوميونيكيشن" الشركة الأم لِـ"باي تي إم" للسنة المالية المنتهية في مارس 2021 حوالي 17.01 مليار روبية.