الصين بطريقها لإزاحة أمريكا عن عرش تكرير النفط

مصفاة بترول في نانجينغ عاصمة مقاطعة جيانغسو بشرق الصين
مصفاة بترول في نانجينغ عاصمة مقاطعة جيانغسو بشرق الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عالجت شركات النفط الصينية كميات قياسية من الخام في يونيو، ما يُعطي المزيد من الإشارات إلى أن أكبر اقتصاد في آسيا قد يتجاوز الولايات المتحدة، ليصبح أكبر مُكرِّر للنفط هذا العام.

وصلت كميات النفط التي تمّ تكريرها في الصين إلى 14.86 مليون برميل يومياً الشهر الماضي، مرتفعةً بنسبة 3.8% عن مستوى مايو، وفقاً لحسابات بلومبرغ القائمة على بيانات مكتب الإحصاء الوطني الصادرة الخميس، بالمقارنة مع متوسط يبلغ 16.17 مليون برميل يومياً في الولايات المتحدة في يونيو، حسبما أظهرت بيانات وزارة الطاقة.

تضاعفت الطاقة التكريرية الصينية 3 مرّات تقريباً منذ بداية الألفية الجديدة. وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يتفوق التنين الآسيوي على الولايات المتحدة العام الحالي. في حين تُقدِّر مؤسسة البترول الوطنية الصينية أن تتوسع الطاقة التكريرية للخام في البلاد إلى مليار طن سنوياً، أي 20 مليون برميل يومياً بحلول 2025، مقارنة مع توقعات سابقة في نهاية 2020 عند 17.5 مليون برميل.

يونتاو ليو، محلل في "إنرجي أسبكتس" (Energy Aspects)، ومقرها لندن، أشار قبل إصدار البيانات إلى أن المصافي الحكومية والمستقلة على حد سواء رفعت عمليات التشغيل في يونيو مع انتهاء الصيانة الموسمية، وجاءت الزيادات أيضاً بدعم من بدء الإنتاج من مصافي جديدة في الدولة التي استهدفت زيادة إنتاج البتروكيماويات لتقليل الاعتماد على الواردات.

حيث ارتفعت معدلات التشغيل في مصافي "سينوبك" (Sinopec) إلى 5.22 مليون برميل يومياً اعتباراً من 30 يونيو، وهو الرقم الأعلى منذ سبتمبر 2020، وفقاً لبيانات شركة الاستشارات "SCI99"، الواقعة في شاندونغ. وكانت معدلات التشغيل في المحطات التي يُطلق عليها تسمية "أباريق الشاي" في شاندونغ عند 74.62% اعتباراً من 18 يونيو، وهي الأعلى منذ يناير.