هونغ كونغ تعتقل عصابة غسل أموال مشفرة بـ155 مليون دولار

كبلات موصل الطاقة بجهاز كمبيوتر لتعدين العملات المشفرة
كبلات موصل الطاقة بجهاز كمبيوتر لتعدين العملات المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ألقت سلطات هونغ كونغ القبض على 4 مشتبهين بتشكيل عصابة لغسل أموال تبلغ 1.2 مليار دولار هونغ كونغ (155 مليون دولار) عبر منصة عملات افتراضية.

بحسب بيان صادر عن جمارك هونغ كونغ، فقد تمّ اعتقال الرجال، الذين تتراوح أعمارهم بين 24 و33 عاماً، في عملية باسم "قاهر العملة" (Coin Breaker) بتاريخ 8 يوليو. وأضاف البيان أن الرجال قاموا بفتح حسابات بنكية محلية مختلفة، وأجروا معاملات من خلال منصة تداول افتراضية لتبادل العملات، قبل معالجة الأموال المشبوهة عبر تحويلات مصرفية ومن خلال شراء وتداول عملات مشفرة في الفترة الممتدة من فبراير حتى مايو 2020.

المرة الأولى

مارك وو، رئيس مكتب التحقيق بالجرائم المنظمة في الجمارك، صرح في إحاطة إعلامية للصحفيين أن الرجال استهدفوا العملة الافتراضية المستقرة "تيثر" (Tether)، وقاموا باستخدام حوالي 880 مليون دولار هونغ كونغ في تداول العملات الرقمية عبر حوالي 40 محفظة إلكترونية. وأسفرت علمية بحث في 5 مبانٍ عن القبض على الرجال الأربعة، المعتقلين حالياً تحت الكفالة.

لم تذكر جمارك هونغ كونغ اسم منصة التداول أو البنوك المعنية، لكن بيانها أشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تكشف فيها عن قضية غسل أموال من خلال عملة مشفرة.

في إطار تشديد المستعمرة البريطانية السابقة الرقابة على تداول العملات المشفرة، طلبت هونغ كونغ من جميع المنصات التسجيل لدى هيئة رقابة محلية، والخضوع لقواعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، على أن تقوم تلك المنصات بخدمة المستثمرين المحترفين فقط، وليس المتداولين الأفراد، وفقاً لإعلان حكومي في أواخر مايو.