"جيه بي مورغان" يحذر من "فقاعة دوت كوم" جديدة بطلها صندوق كاثي وود

كاثي وود
كاثي وود المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يرى شون كويغ، استراتيجي المشتقات في بنك "جيه بي مورغان" أن صندوق المؤشرات الرئيسي التابع لسيدة الأعمال، كاثي وود، يُظهر العديد من السمات الشبيهة بالفقاعات التي شوهدت في صناديق أسهم النمو عام 2000، وأنه على المستثمرين التفكير في المراهنة ضده عبر عقود الخيارات.

كويغ يُقدِّر أن أي ارتفاع في عائدات سندات الخزانة في النصف الثاني سيشعل فتيل تراجع صندوق المؤشرات "آرك إنوفيشين" (ARK Innovation)، الذي ارتفع بحوالي 19% منذ منتصف مايو. وكتب في مذكرة للعملاء: "سيدخل في فخ انعكاس سلسلة الصعود.. وقد يكون الارتفاع الذي يلوح في الأفق في العائدات محفزاً لتسريع انخفاض أسهم "ARKK"، بالإضافة إلى التفوق المتواصل في أداء أسهم التكنولوجيا المستقرة على أسهم التكنولوجيا المضطربة، ما سيدفع "ARKK" إلى مرحلة الانهيار".

وتراجع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بأكثر من 40 نقطة أساس إلى حوالي 1.32% من ذروة نهاية مارس، ما ساعد على تحسن أداء "ARKK". ويؤكد كويغ، أن ذلك ما هو إلاّ تحرك فني من شأنه أن يتحول بمجرد أن تعيد تداولات الأسهم المرتبطة بإعادة فتح الاقتصادات تأكيد نفسها لبقية العام.

تمتعت شركة "أرك إنفستمنت ماندجمنت"، التي تقودها وود، ببداية قوية عام 2021 بدافع من المكاسب في قطاعات مثل المركبات الكهربائية والتكنولوجيا الحيوية والعملات المشفرة، وكذلك من ارتفاع قيم الأسهم التي استفادت من اتجاه البقاء في المنزل، لكن تلاشت العديد من تلك الاتجاهات، وهبط صندوق المؤشرات الرئيسي للشركة بأكثر من 35% منذ منتصف فبراير حتى منتصف مايو.

إلى ذلك، يتوقع "جيه بي مورغان" أن تتفوق الأسهم الدورية وأسهم القيمة في الأداء نتيجة التعافي الجاري من كورونا وإعادة فتح الاقتصادات، وعانت أسهم القيمة من أسوأ شهر لها أمام أسهم النمو في عشرين عاماً، لكن استراتيجيي البنك يَعتبرون أن هذه استراحة مؤقتة في سلسلة صعود ستستأنف مسيرتها.

كويغ، أوصى المستثمرين بشراء عقود بيع "ARKK" في أكتوبر بقيمة 105 دولارات - سعر التنفيذ أقل بحوالي 11% عن مستوى إغلاق صندوق المؤشرات يوم الأربعاء - للاستفادة من التقلبات الضمنية، التي لا تزال منخفضة حتى في ظل "احتمالية دخول الأسهم مرحلة انهيار أوسع"، حسبما كتب كويغ.