عمالقة التكنولوجيا ومنهم فيسبوك يواجهون تدقيقا كبيرا في أوروبا المصدر: بلومبرغ

"فيسبوك" تُفلت من حظر أوروبي لخدمات "واتس آب" بسبب استخدام البيانات

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أفلتت "فيسبوك" من حظر محتمل من جانب الاتحاد الأوروبي على استخدامها لبيانات عملاء "واتس آب"، لكنها قد تواجه تحقيقاً بشأن الشروط والخدمات الجديدة التي أثارت غضباً بين المدافعين عن حقوق المستهلك.

وقال "مجلس حماية البيانات الأوروبي" إحدى لجان الاتحاد الأوروبي يوم الخميس، إن ممارسات "فيسبوك" المرتبطة ببيانات "واتس آب" يجب أن يتم إخضاعها للتدقيق "بشكل طارئ" من خلال "هيئة مراقبة الخصوصية الأيرلندية"، التي تعد الجهة التنظيمية الرئيسية في المنطقة. وأوضح المجلس في بيان: "بالنظر إلى الاحتمال الكبير لوقوع انتهاكات وتحديداً بشأن سلامة وأمن "واتس آب" وباقي وحدات "فيسبوك" الأخرى "اعتبر مجلس حماية البيانات الأوروبي أن الأمر يتطلب مزيد من التحقيقات السريعة".

أعلن تطبيق "واتس آب" عن تغييرات بشأن سياسة الخصوصية في يناير، لكنَّه اضطر إلى تأجيل تطبيقها حتى مايو بسبب الارتباك، ورد فعل المستخدمين بشأن جمع تطبيق المراسلة للبيانات ومشاركتها مع الشركة الأم "فيسبوك".

سوء فهم

قدم نشطاء حقوق المستهلك في وقت سابق من هذا الأسبوع، شكوى ضد "واتس آب" بسبب طرح التطبيق لخدمات وتحديثات "عدائية" ضمن سياسة لا تزال "غامضة".

أصدر "مجلس حماية البيانات الأوروبي" قراراً أوقف فيه فرض حظر مؤقت على مستوى الاتحاد الأوروبي على الوصول إلى البيانات موافقاً على الطلب الذي تقدم به مفوض خصوصية البيانات في هامبورغ.

كانت السلطات الألمانية فرضت في مايو حظراً لمدة ثلاثة أشهر على "فيسبوك" لمنعها من جمع بيانات المستخدمين الألمان عن طريق وحدتها التابعة "واتس آب"، وطلبت من الجهات التنظيمية في الاتحاد الأوروبي اتخاذ قرار على مستوى منطقة اليورو.

يضاف تحقيق ايرلندي جديد بشأن كيفية معالجة "فيسبوك" و"واتس آب" لبيانات المستخدمين أو مشاركتها إلى نحو 28 تحقيقاً أجرتها "لجنة حماية البيانات" الإيرلندية مع عمالقة وادي السليكون بمن فيهم: "أبل" و"غوغل"، وجميعهم لهم أنشطة في الاتحاد الأوروبي تتخذ من إيرلندا مقراً لها. وجاءت "فيسبوك" ضمن تسعة من تلك التحقيقات فيما تضمنت باقي التحقيقات أعمال خاصة بوحدتي "واتس آب" و"إنستغرام".

ورحبت "واتس آب" بقرار الاتحاد الأوروبي تعطيل العمل بقرار الجهة التنظيمية في ألمانيا، قائلة إنه "يستند إلى سوء فهم أساسي فيما يتعلق بالغرض وتأثير التحديث على شروط الخدمة الخاصة بنا".

اتصالات آمنة

وقال تطبيق "واتس آب": "لا نزال ملتزمين تماماً بتقديم اتصالات آمنة وخاصة للجميع وسنعمل مع لجنة حماية البيانات الإيرلندية بصفتها الجهة التنظيمية الرئيسية في المنطقة من أجل التوضيح بشأن الاستفسارات التي أثارها مجلس حماية البيانات الأوروبي بشكل كامل".

أعطت قواعد حماية البيانات الصادرة عن الاتحاد الأوروبي (GDPR) الحق لجهات التنظيم الخاصة بالبيانات صلاحيات غير مسبوقة تستطيع من خلالها تغريم الشركات بما يصل إلى 4% من إجمالي مبيعاتها السنوية.

وقالت هيئات الرقابة في الاتحاد الأوروبي، إنه بالنظر إلى "نقص المعلومات فيما يتعلق بكيفية معالجة البيانات لأغراض التسويق والتعاون مع شركات فيسبوك الأخرى وفيما يتعلق بوحدة واتس آب" يتعين على الجهات التنظيمية الإيرلندية التحقيق في دور "فيسبوك" في معالجة البيانات.