رجل أعمال سنغافوري يواجه اتهامات بـ1.5 مليار دولار تتعلق باحتيال "واير كارد"

بطاقة ائتمان رقمية معروضة على شاشة هاتف ذكي عبر تطبيق شركة المدفوعات الإلكترونية "وايركادر" بالقرب من ميونخ. ألمانيا
بطاقة ائتمان رقمية معروضة على شاشة هاتف ذكي عبر تطبيق شركة المدفوعات الإلكترونية "وايركادر" بالقرب من ميونخ. ألمانيا المصدر: "ا ف ب"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يواجه رجل الأعمال السنغافوري اتهاماتٍ جديدة بأنَّه ادَّعى زوراً حول قيامه برعاية الأموال المتعلقة بشركة "واير كارد"، مما تسبَّب في رفع المبلغ الذي تغطيه سلسلة الرسوم إلى 1.2 مليار يورو (1.5 مليار دولار)، أي ما يعادل أكثر من نصف السيولة النقدية المفقودة من حسابات شركة الأموال الألمانية السيئة السمعة.

وتمَّ اتهام آر. شانوموغاراتنوام، مدير شركة "سيتيديل كوربوريت سيرفسز" بثلاث تهم تزوير رسائل من "سيتديل" تدَّعي خطأ أن شركة المحاسبة السنغافورية تمتلك مبالغ نقدية معينة في حسابات الضمان.

وتتعلق المزاعم الإضافية بمبلغ إجمالي قدره 377.5 مليون يورو، وفقاً لما ورد في وثائق المحكمة التي اطلعت عليها بلومبرغ نيوز. ما يدفع بمجموع الرسوم إلى 14، بعد إضافة حوالي 1.2 مليار يورو نقداً كما أظهرت الحسابات. وتمَّت هذه الأفعال في الفترة الممتدة من عام 2016 إلى عام 2018، وفقاً للوثائق الرسمية.

يعدُّ شانوموغاراتنوام أول شخص يتم اتهامه في الدولة فيما يتعلق بالانهيار المذهل لشركة "وايركارد". ولم يكن محاميه متوفراً للتعليق.

موطن "وايركارد" في آسيا

تقدَّمت شركة "واير كارد" بطلب إعلان إفلاسها في شهر يونيو بعد إقرارها أنَّ 1.9 مليار يورو كانت قد أدرجتها كأصول غير موجودة، ليبدأ بذلك تحقيق عالمي.

كما تعدُّ سنغافورة موطن مقرات "واير كارد" في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وكانت الشركة تتوسَّع بشكل كبير في المنطقة، التي كانت تمثِّل حوالي 45% من عائداتها المسجَّلة في عام 2018، ولا يسبقها في ذلك إلا المنطقة الأوروبية.

في سبتمبر، أمرت السلطات النقدية السنغافورية الهيئات المحلية العاملة لصالح "واير كارد" بإيقاف نشاطات المدفوعات التي تقوم بها، وإعادة جميع الأموال للعملاء في الشهر التالي.

وفي سنغافورة، تواجه شركة التكنولوجيا المالية تحقيقات من جانب "إم إيه إس"، السلطة المحاسبية المحلية، ووحدة الجرائم المالية في الشرطة. ففي العام الماضي، داهمت شرطة سنغافورة مكاتب "واير كارد" المحلية بعد أن زعم أحد الموظفين أنَّ أحد أعضاء الفريق المالي في الشركة مشارك في مخالفات محاسبية.