"إنتل" تدرس شراء "غلوبال فاوندريز" التابعة لمبادلة الإماراتية بقيمة 30 مليار دولار

"إنتل" الأمريكية تسعى لاستعادة ريادتها في مجال تصنيع أشباه الموصلات
"إنتل" الأمريكية تسعى لاستعادة ريادتها في مجال تصنيع أشباه الموصلات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلاً عن أشخاص مطلعين أن شركة "إنتل" تدرس صفقة لشراء شركة "غلوبال فاوندريز" (GlobalFoundries) التي تصنع أشباه الموصلات.

وذكرت الصحيفة أن شركة "غلوبال فاوندريز"، والتي تسيطر عليها وتديرها عن كثب شركة مبادلة للاستثمار التابعة لصندوق أبو ظبي السيادي، قد تقدر قيمتها بحوالي 30 مليار دولار.

وقالت الصحيفة، إن الصفقة غير مضمونة وقد تواصل "غلوبال فاوندريز" سعيها إلى اكتتابٍ عام أولي، مضيفة أن المحادثات لا يبدو أنها تشمل "غلوبال فاوندريز" نفسها.

ورفض متحدث باسم شركة "إنتل" التي يقع مقرها في سانتا كلارا بكاليفورنيا التعليق على التقرير، ولم ترد شركة "غلوبال فاوندريز" على الفور على طلب للتعليق.

استعادة ريادة "إنتل"

من شأن أي عرض لشراء "غلوبال فاوندريز" أن يدعم خطة "إنتل" الطموحة لاستعادة ريادتها التي لم يسبق لها مثيل في إنتاج الرقائق.

تعهد بات غيلسنغر، كبير المديرين التنفيذيين لشركة "إنتل"، والذي تولى هذا المنصب في فبراير، بإعادة الشركة إلى موقعها المهيمن في التصنيع ومعالجات الكمبيوتر بعد أن خسرت مكانتها أمام شركة "تايوان لصناعة أشباه الموصلات" وآخرين.

كما أنه سيتحرك لمواجهة هؤلاء المنافسين مباشرة من خلال فتح أبواب مصانع "إنتل" أمام صانعي الرقائق الآخرين، بمن فيهم المنافسون، وقال إنه سينفق بشكل كبير لبناء مصانع جديدة لتكون بمثابة مسابك تصنع الرقائق للآخرين على وجه التحديد.

قال غيلسنغر للصحفيين بعد توليه منصب كبير المديرين التنفيذيين: "سنكون رواداً في السوق، وسنعمل على إرضاء عملائنا الجدد. لأن العالم يحتاج إلى المزيد من أشباه الموصلات، وسنخطوا لملء هذه الفجوة بطريقة قوية وذات مغزى".

بلغت القيمة السوقية لشركة "إنتل" أكثر من 225 مليار دولار، ولديها 22.4 مليار دولار نقداً واستثمارات قصيرة الأجل حتى نهاية الربع الأول.

اكتتاب عام

أفادت بلومبرغ نيوز، أن شركة "غلوبال فاوندريز" تخطط لاكتتاب عام أولي يمكن أن يقدِّر قيمة هذه الشركة المصنعة للرقائق بحوالي 30 مليار دولار.

أُنشئت "غلوبال فاوندريز" عندما اشترت "مبادلة" مرافق التصنيع لشركة "أدفانسد ميكرو ديفايسز" في عام 2009، ثم دمجتها لاحقاً مع شركة "تشارترد لتصنيع أشباه الموصلات السنغافورية المحدودة".

تصنع شركات صناعة الرقائق المتعاقدة مثل "غلوبال فاوندريز" و"تي إس إم سي" و"سامسونغ" أشباه الموصلات لشركات التكنولوجيا الكبيرة مثل "أبل" و"إنفيديا" و"أمازون".

وقالت "غلوبال فاوندريز" في أبريل إنها ستنقل مقرها الرئيسي إلى مالتا في نيويورك، حيث موقع المصنع الرئيسي لصناعة الرقائق.