"باي تي إم" للمدفوعات الرقمية تخطط لأكبر طرح عام أولي في الهند

تستحوذ "باي تي إم" الهندية على أكبر حصة من مدفوعات التجار بالسوق الهندية، مع وجود أكثر من 20 مليون شريك تجاري في شبكتها
تستحوذ "باي تي إم" الهندية على أكبر حصة من مدفوعات التجار بالسوق الهندية، مع وجود أكثر من 20 مليون شريك تجاري في شبكتها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى "باي تي إم" ( Paytm) رائدة المدفوعات الرقمية الهندية، المدعومة من مجموعة "سوفت بنك" اليابانية، إلى الحصول على الموافقة لإتمام طرح عام أولي بقيمة 2.2 مليار، يمكن أن يكون الأكبر في الهند.

تخطط الشركة الناشئة المدعومة أيضاً من شركة "بيركشاير هاثاواي"، التابعة للملياردير وارن بافيت، وشركة "آنت" التي أسسها الملياردير الصيني جاك ما، لجمع ما يصل إلى 166 مليار روبية (2.2 مليار دولار) من بيع الأسهم.

سيشمل الاكتتاب العام الأولي كمية متساوية من الأسهم الجديدة والثانوية، وفقاً لمسودة نشرة الإصدار المودعة لدى الجهة التنظيمية يوم الجمعة.

تأمل "باي تي إم" المعروفة رسمياً باسم "One97 Communications Ltd" في الاستفادة من نفس الطلب القوي للمستثمرين الذي دعم بيع أسهم شركة اليونيكورن "زوماتو ليمتد" التي تحظى بشعبية كبيرة.

انخفاض الإيرادات

أعلنت "باي تي إم" يوم الجمعة عن انخفاض بنسبة 10% في الإيرادات خلال العام المنتهي في مارس 2021، بعد احتدام المنافسة من جانب "فليبكارت" (Flipkart) التابعة لـ"وول مارت" و"أمازون".

كما واجهت الشركة تراجعاً في مبيعات التجارة الإلكترونية والسحابية بنسبة 10%. مع ذلك، فقد نما نشاطها الأساسي للمدفوعات والخدمات المالية بنسبة 11%.

تأمل "باي تي إم" في الاستفادة من الشعبية المتزايدة بين مستثمري الشركات الاستهلاكية القائمة على الإنترنت، بعد أن أدى الوباء إلى تبني التقنيات الرقمية في جميع أنحاء العالم.

كانت شركتا "بلاك روك إنك" و"فيديليتي إنترناشيونال ليمتد" من بين عشرات المستثمرين الرئيسيين الذين شاركوا في الاكتتاب العام لـ"زوماتو"، مما أدى إلى تلقي الشركة لعروضٍ أكثر بنحو 35 مرة مقارنة بتوقعاتها، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر في وقت سابق.

طروحات ضخمة

تدخل "زوماتو" و"باي تي إم" إلى سوق تتمتع بالفعل بعمليات إدراج ضخمة على مدار بضعة أشهر، فقد جُمِع نحو 5.6 مليار دولار في الطروحات العامة الأولية في البورصات الهندية منذ بداية 2021، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

تتوقع مجموعة "يو بي إس" أن تزيد الحصيلة السنوية عن ضعف 4.6 مليار دولار في عام 2020.

بلغت قيمة "باي تي إم" آخر مرة 16 مليار دولار، وفقاً لمؤسسة "سي بي إنسايتس".

الاكتتاب الأكبر في البلاد

إذا حققت الشركة مبتغاها فسيكون الاكتتاب العام الأكبر في البلاد على الإطلاق، متجاوزاً أكثر من 150 مليار روبية جُمعت خلال الطرح العام لشركة "كول إنديا ليمتد" المملوكة للدولة.

تدير البنوك، بما في ذلك "مورغان ستانلي" و"غولدمان ساكس" و"سيتي غروب"، الطرح العام الأولي.

قالت "باي تي إم" إنها قد تدرس تنفيذ طرح خاص قبل الاكتتاب العام، لجمع سيولة بقيمة 20 مليار روبية.

منافسة شديدة

تركز "باي تي إم" بقيادة المؤسس والرئيس التنفيذي فيجاي شيخار شارما، على زيادة الإيرادات وتحقيق الدخل من خدماتها مقارنة بالعام الماضي.

وقد توسعت أنشطة الشركة لتتجاوز المدفوعات الرقمية لتشمل الخدمات المصرفية وبطاقات الائتمان والخدمات المالية وإدارة الثروات والمحافظ الرقمية. كما أنها تدعم العمود الفقري للمدفوعات المالية في الهند، واجهة المدفوعات الموحدة.

مع ذلك فقدت "باي تي إم مول" (Paytm Mall) في السنوات الماضية بشكل مطرد حصة لصالح "فليبكارت" و"أمازون"، اللتين تغازلان التجار والمشترين بقوة.

في التكنولوجيا المالية، واجهت "باي تي إم" منافسة شديدة من مجموعة من الشركات العالمية، بما في ذلك "فون بي" (PhonePe) المملوكة لشركة "وول مارت" و"غوغل باي" و"أمازون باي"، بالإضافة إلى "واتس آب باي" التابع لشركة "فيسبوك".

ومع ذلك لا يزال لدى "باي تي إم" أكبر حصة في السوق من مدفوعات التجار بالهند، مع وجود أكثر من 20 مليون شريك تجاري في شبكتها. ويجري مستخدموها 1.4 مليار معاملة شهرية، وفقاً للأرقام الواردة في مدونة حديثة للشركة.