"سيسكو" تشتري شركة سحابية بـ 721 مليون دولار

شعار "سيسكو  سيستمز"مثبَّت عند مدخل المقر الرئيسي للشركة في مدينة سان خوسية بولاية كاليفورنيا الأمريكية
شعار "سيسكو سيستمز"مثبَّت عند مدخل المقر الرئيسي للشركة في مدينة سان خوسية بولاية كاليفورنيا الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت شركة "سيسكو سيستمز" على شراء مطوِّرة برمجيات خدمات العملاء البريطانية "إيميموبايل IMImobile " في صفقة بحوالي 543 مليون جنيه استرليني (721 مليون دولار) كجزء من خطَّة الشركة لمساعدة الشركات على تحسين تواصلها مع المستخدمين، وجعل خدماتها أكثر فاعلية. وارتفعت أسهم "إيميموبايل" لأعلى مستوىً لها على الإطلاق.

وتقدِّم الصفقة، التي تعدُّ أكبر استحواذٍ بريطانيٍّ لشركة "سيسكو" منذ حوالي ثلاث سنوات، للمستثمرين في "إيميموبايل" 595 بنساً للسهم نقداً، وفقاً لبيان الشركة اليوم الإثنين، وهي علاوة نسبتها 48% على سعر إغلاق تداولات الجمعة عند 402.50 بنساً.

وارتفعت أسهم "إيميموبايل" بنسبة 47% إلى 593 بنساً في تداولات بورصة لندن الصباحية اليوم الإثنين، في أكبر مكسب لها على الإطلاق، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ". في حين صعدت أسهم "سيسكو"، التي فقدت أسهمها 7.5% من قيمتها العام الجاري، بمقدار 27 سنتاً إلى 44.38 دولاراً في بورصة نيويورك يوم الجمعة.

عين "سيسكو" على البرمجة السحابية والذكاء الاصطناعي

ويسعى المدير التنفيذي لـ"سيسكو" تشاك روبينز، لإعادة هيلكة الشركة، التي تُعدُّ معداتها وحلولها العمود الفقري للإنترنت، إذ تصبح أيضاً مزودة لخدمات وبرمجيات الشبكات. ومع "إيميموبايل" ترى الشركة فرصة لاستخدام البرمجة السحابية، وبرامج الذكاء الاصطناعي لأتمتة عملية التواصل مع المستخدمين بشكل أكثر فاعلية مما هو عليه حالياً. فعلى سبيل المثال، ستساعد "سيسكو" عملاءها على تقديم عروضهم بالطريقة التي يفضلونها سواء من خلال الرسائل النصية، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو المكالمات الصوتية.

وقال جيتو باتيل، نائب رئيس "سيسكو": "تقوم العلاقة المميزة مع العميل على التفاعلات الممتعة والمستمرة، إذ تكون كل نقطة اتصال على كل قناة فرصة للشركات لتقديم خبرة غنية وتلقائية".

ويضاف هذا الاستحواذ إلى قائمة متزايدة من الصفقات مع سعي شركات التكنولوجيا لتعزيز قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي. ومنذ أسبوع أعلنت شركة "سيرفس ناو" أنَّها ستشتري شركة "إليمنت إيه آي" الناشئة الكندية، مما يجعلها رابع صفقة استحواذ العام الحالي مرتبطة بالذكاء الاصطناعي من قِبل شركة برمجيات.