أرباح "الكويت الوطني" ترتفع 45% إلى 534 مليون دولار في النصف الأول

المقر الرئيسي لبنك الكويت الوطني
المقر الرئيسي لبنك الكويت الوطني المصدر: بنك الكويت الوطني
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجل بنك الكويت الوطني أرباحاً صافية بقيمة 160.8 مليون دينار كويتي (534 مليون دولار أمريكي) خلال النصف الأول من العام الجاري، بنمو بلغت نسبته 44.7% مقارنة بالفترة المماثلة من العام 2020.

وعلى أساس فصلي، سجل البنك صافي ربح في الربع الثاني 76.5 مليون دينار كويتي بنمو 128.8%.

وبحسب البيانات المعلنة اليوم الأحد نمت الموجودات الإجمالية كما في نهاية يونيو من العام 2021 بواقع 6.4% على أساس سنوي، لتبلغ 31.6 مليار دينار كويتي.

وبلغت القروض والتسليفات الإجمالية 18.5 مليار دينار كويتي مرتفعة بنسبة 5.3% على أساس سنوي. وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 3.34 مليار دينار كويتي بارتفاع بلغت نسبته 8.6% على أساس سنوي.

أبدى رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني، ناصر الساير تفاؤله حيال التوقعات المستقبلية للبيئة التشغيلية في الكويت خلال النصف الثاني من العام، وذلك في ظل تكثيف جهود توزيع اللقاحات ورفع بعض القيود المفروضة على التنقل والذي من شأنه أن يعطي مزيدا من الثقة لمناخ الأعمال، ويمنح زخماً إضافياً لأداء النشاط الاقتصادي إلى جانب الدعم الذي سيوفره ارتفاع أسعار النفط لميزانية الكويت.

وتعليقاً على النتائج قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، عصام جاسم الصقر، إن البيئة التشغيلية في الكويت خلال الستة أشهر الأولى من العام أظهرت مزيداً من إشارات التعافي بفضل زيادة الإنفاق الاستهلاكي، وتحسن وتيرة النشاط التجاري وكذلك العودة التدريجية التي تشهدها أنشطة المشاريع مع توقعات ببلوغ قيمة المشروعات المقرر طرحها نحو 2.2 مليار دينار خلال العام 2021.

أوضح الصقر أن النمو في أرباح بنك الكويت الوطني يعود إلى الانتعاش في الإيرادات التشغيلية التي وصلت إلى 452.5 مليون دينار وبنمو 9.2%، وكذلك استمرارنا في جهود إدارة التكاليف رغم ارتفاعها، بالإضافة إلى تحسن مستويات تكلفة المخاطر.

وأشار الصقر إلى أنه ورغم استمرار بيئة أسعار الفائدة المنخفضة في الضغط على الهوامش، إلا أن البنك حافظ على مستويات جيدة لصافي هامش الفوائد.

أبرز مؤشرات الأداء والنتائج المالية:

  • صافي الإيرادات التشغيلية يصل إلى 452.5 مليون دينار كويتي (1.5 مليار دولار أمريكي) في النصف الأول بارتفاع 9.2% .
  • الموجودات ارتفعت بنسبة 6.4%على أساس سنوي بنهاية يونيو 2021 لتبلغ 31.6 مليار دينار كويتي.
  • القروض والتسليفات الإجمالية تسجل نمواً بنسبة 5.3% على أساس سنوي لتصل إلى 18.5 مليار دينار كويتي.
  • ودائع العملاء تصل إلى 17.4 مليار دينار كويتي ( 57.8 مليار دولار أمريكي) بتراجع نسبته 0.9% على أساس سنوي.
  • بلغت نسبة القروض المتعثرة من إجمالي المحفظة الائتمانية 2.45%، فيما بلغت نسبة تغطية القروض المتعثرة 152%.

معدل كفاية رأس المال 18.2%، متجاوزاً الحد الأدنى للمستويات المطلوبة.