المحطة الأولى لمفاعل "براكة" الإماراتي تصل لطاقتها الإنتاجية القصوى

مفاعل براكة
مفاعل براكة المصدر: وام
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، إنَّ شركة "نواة" للطاقة التابعة لها، والمسؤولة عن تشغيل محطات براكة للطاقة النووية السلمية وصيانتها، نجحت في الوصل لتشغيل مفاعل المحطة الأولى في براكة إلى 100% من طاقته الإنتاجية في خطوة تمهد للتشغيل التجاري في بداية العام 2021.

وتنتج المحطة الأولى في براكة 1400 ميغاواط، وهو ما يجعلها أكبر مصدر منفرد لإنتاج الطاقة الكهربائية في دولة الإمارات؛ وفقاً لبيان صادر اليوم الإثنين عن المؤسسة.

وأصبحت محطات براكة أكبر مصدر لكهرباء الحمل الأساسي الصديقة للبيئة في دولة الإمارات، والقادرة على توفير إمدادات ثابتة وموثوقة ومستدامة من الطاقة على مدار الساعة؛ إذ يسهم هذا الإنجاز في تسريع عملية خفض البصمة الكربونية لقطاع الطاقة، ودعم جهود الدولة في تنويع محفظتها من مصادر الطاقة خلال المرحلة الانتقالية إلى مصادر الطاقة الصديقة للبيئة.

وبهذا الصدد قال محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية " تمثِّل المحطة الأولى في براكة حقبة جديدة في قطاع الطاقة، ومستقبل الاقتصاد الخالي من الانبعاثات في الدولة كونها أصبحت أكبر مصدر للطاقة الخالية من هذه الانبعاثات".

إنتاجية تدريجية خلال 4 أشهر

وتتولى شركة نواة للطاقة مسؤولية تشغيل المحطة الأولى في براكة، إذ عمل فريق التشغيل لديها على زيادة مستويات الطاقة في مفاعل المحطة بشكل ثابت وتدريجي وآمن، وذلك منذ بداية تشغيل المحطة في يوليو 2020، وربطها بشبكة الكهرباء الرئيسية في أغسطس 2020.

ويندرج وصول المحطة الأولى في براكة إلى 100% من طاقتها الإنتاجية ضمن الخطوات النهائية لاختبار الطاقة التصاعدي، وستكون الخطوة التالية هي إجراء بعض الاختبارات، ومن ثمَّ وقف تشغيل مفاعل المحطة على نحو تامٍ وآمنٍ، وذلك تمهيداً للبدء في الاختبارات النهائية والختامية التي تتضمَّن سلسلةً من اختبارات السلامة، وأعمال الصيانة للتأكد من جاهزية المحطة للتشغيل التجاري بداية العام المقبل.

وتعدُّ محطات براكة للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي إحدى أكبر مشاريع الطاقة النووية الجديدة على مستوى العالم، وتضمُّ أربع مفاعلات من نوع APR1400 المتقدِّم.

وبدأت أولى الأعمال الإنشائية في العام 2012، ووصلت في المحطتين الثالثة والرابعة إلى مراحلها النهائية بواقع 93% في المحطة الثالثة، و87% في المحطة الرابعة، في حين وصلت نسبة الإنجاز الكلِّيَّة في المحطات الأربع إلى 95%.

وعند تشغيلها بالكامل، ستوفِّر محطات براكة الأربع 25% من احتياجات دولة الإمارات من الطاقة الكهربائية الموثوقة والصديقة للبيئة. كما تستهدف الحدَّ من 21 مليون طن من الانبعاثات الكربونية كل عام.