"روبن هود" تستهدف جمع ملياري دولار من الطرح العام

تطبيق روبن هود
تطبيق روبن هود المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط "روبن هود ماركتس إنك" جمع أكثر من 2 مليار دولار في طرح أوَّلي للجمهور متوقع أواخر الصيف الجاري في إدراج سيجذب على الأرجح مشترين من صفوف مستثمريها المبتدئين.

قالت شركة تطبيق التداول التي كانت في قلب جنون أسهم "الميم" العام الجاري في بيان مقدَّم للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، إنَّها ستسوق 55 مليون سهم بسعر يتراوح بين 38 و42 دولاراً للسهم.

وفي أعلى هذا النطاق، ستبلغ القيمة السوقية لـ"روبن هود" حوالي 35 مليار دولار استناداً على الأسهم القائمة المقررة في بيانها.

ومن خلال تحديد نطاق السعر، أطلقت الشركة حالياً الجولة الترويجية لطرحها الأولي للجمهور، وستبدأ الاجتماع مع المستثمرين الأسبوع الجاري، ومع ذلك، ما يزال من الممكن أن يتغيَّر تقييمها حسب الطلب من المستثمرين.

وفي ظلِّ خطط جمع أكثر من 2.2 مليار دولار، قد يكون الطرح الأولي هو خامس أكبر طرح في البورصة الأمريكية العام الجاري، التي سجَّلت بالفعل مستوى قياسياً جديداً مع جمع 648 شركة ما إجماليه 2018 مليار دولار، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

ازدادت جاذبية "روبن هود" خلال وباء فيروس كورونا مع تحوُّل الشباب الماكثين في المنازل إلى التداول عبر الإنترنت لتمضية الوقت وجني الأموال، وتضاعف عدد المستخدمين النشطين شهرياً على منصتها إلى الضعف العام الماضي، وبلغ عددهم في الربع الأول 17.7 مليون مستخدم بارتفاع من 8.6 مليون خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت الشركة الواقعة في مينلو بارك بولاية كاليفورنيا، إنَّها ستحتفظ بـ20% إلى 30% من أسهم الفئة "أ" لعملائها.

تزايد التدقيق

أدى تزايد شعبيتها إلى التدقيق من قبل الساسة والمشرِّعين، الذين ركَّزوا على ما يعرف بتحويل التداول إلى لعبة، وبدور الشركة في ظاهرة أسهم الميم، وفي ذروة تقلُّبات أواخر يناير أثناء جنون أسهم شركات، مثل "غيم ستوب كورب"؛ اضطرت "روبن هود" إلى جمع مليارات الدولارات من داعميها.

وفي يونيو، فرضت هيئة تنظيم الصناعة المالية الأمريكية غرامةً بلغت حوالي 70 مليون دولار على "روبن هود"، وهي غرامة قياسية من قبل جهة الرقابة، وزعمت الهيئة أنَّ "روبن هود" ضلَّلت العملاء بشأن هوامش التداول، وأنَّها فشلت في رقابة التكنولوجيا، وإعطاء الموافقات لمتداولي عقد الخيارات، ولم تعترف "روبن هود" بالاتهامات، وما نفتها أيضاً.

وأعلنت "روبن هود" في مارس أنَّها تقدَّمت بثقة بطلب لتتحوَّل إلى الملكية العامة، وكشف بيانها المقدَّم في 1 يوليو عن بياناتها المالية للمرة الأولى، وقالت الشركة، إنَّها ولدت صافي دخل بقيمة 7.45 مليون دولار من صافي إيرادات بلغ 959 مليون دولار في 2020، مقارنة بخسارة قدرها 107 مليون دولار من إيرادات بلغت 278 مليون دولار في العام الذي يسبقه.

إنَّ كبار المساهمين في "روبن هود" هم شركات رأس المال المغامر "دي إس تي غلوبال" ( DST Global)، و"إندكس فيتشرز" (Index Ventures)، و"نيو إنتربرايز أسوشياتس"، و"ريبيت كابيتال"، وتمتلك كل مجموعة أكثر من 5% من "روبن هود" التي سيتمُّ طرحها.

يقود طرح "روبن هود"، و"غولدمان ساكس غروب"، و"جيه بي كورغان تشايس آند كو"، ومن المتوقَّع أن تتداول أسهمها في بورصة "ناسداك" برمز "HOOD".