"أويل سيرتش" ترفض عرض "سانتوس" للدمج في عملاق غاز بقيمة 16 مليار دولار

بئر استكشافي لشركة سانتوس في مزرعة في نارابري بأستراليا. الشركة تسعى للاستحواذ على شركة "أويل سيرتش" وصولاً الى كيان عملاق
بئر استكشافي لشركة سانتوس في مزرعة في نارابري بأستراليا. الشركة تسعى للاستحواذ على شركة "أويل سيرتش" وصولاً الى كيان عملاق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفضت "أويل سيرتش" (Oil Search) مسعى استحواذ من "سانتوس" (Santos) من شأنه تأسيس عملاق قيمته 22 مليار دولار أسترالي (16 مليار دولار) في قطاع تصدير الغاز الطبيعي المسال، بعمليات تشغيلية واسعة في جميع أنحاء أستراليا وبابوا غينيا الجديدة.

قدّمت "سانتوس" عرضاً بتاريخ 25 يونيو لجميع الأسهم بسعر ضمني قدره 4.25 دولاراً أسترالياً للسهم مع علاوة بنسبة 12% فوق سعر إغلاق "أويل سيرتش" في اليوم السابق، وفقاً لبيان صادر عن الشركة، التي تتخذ في مدينة أديليد مقراً لها، يوم الثلاثاء. وسعت الشركة لاحقاً إلى إشراك مجلس إدارة "أويل سيرتش"، مشيرة إلى أن الباب لا يزال مفتوحاً أمام المفاوضات.

وقال بيان الشركة: "لا تزال (سانتوس) تعتقد أن عرض الاندماج يُمثّل فرصة جذّابة للغاية". سيخلق الجمع بين الشركتين المنتجتين محفظة متنوعة من الأصول عالية الجودة وطويلة الأمد." ويُقدّر عرض "سانتوس" شركة "أويل سيرتش" بقيمة 8.8 مليار دولار أسترالي.

الكويت تتطلع لاستيراد الغاز مع مساعي دول الخليج لحرق نفط أقل

بدورها، قالت شركة "أويل سيرتش" ومقرها في سيدني، يوم الثلاثاء إن مجلس إدارتها ومستشاريها رفضوا العرض "لأن الشروط والقيمة المقترحة لا تصب في مصلحة المساهمين،" وسبق للشركة أن أعلنت يوم الاثنين عن المغادرة المفاجئة للمدير العام كيران وولف.

عرض أعلى متوقع

انخفضت قيمة "أويل سيرتش" في أوائل عام 2020 مع تراجع النفط بسبب ضعف الطلب نتيجة لتفشي فيروس كورونا العالمي، وظلّت الأسهم أقل بكثير من مستويات ما قبل الوباء حتى مع تعافي أسعار الوقود.

قال جيمي هانا، نائب رئيس الاستثمارات وأسواق رأس المال في شركة "فان إيك" (VanEck) بسيدني: "قد تأتي (سانتوس) بعرض أعلى. يتم تداول سهم (أويل سيرتش) عند مستويات منخفضة للغاية، ويُمكن لـ(سانتوس) عرض المزيد."

إلى ذلك، ارتفعت أسهم "أويل سيرتش" بما يصل الى 5.5% في سيدني الثلاثاء، ما يمحو تراجع يوم الاثنين الناتج عن الأخبار المتعلّقة برحيل وولف، بينما انخفض سهم "سانتوس" بنسبة 5.6%.

تُعد "سانتوس" و"أويل سيرتش" شريكان صغيران في مشروع الغاز الطبيعي المسال الذي تديره شركة "إكسون موبيل" بطاقة إنتاجية تصل إلى 8 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً. وقالت "سانتوس" في بيانها إن الاندماج سيُصنّف المجموعة المشتركة بين أكبر 20 منتجاً للنفط والغاز في العالم من حيث القيمة السوقية.