"السحابة" تُحلِّق بمبيعات IBM لأعلى رُبع في 3 أعوام

شعار IBM مضاء على مبنى مركز واتسون للحوسبة المعرفية وإنترنت الأشياء في ميونيخ، ألمانيا
شعار IBM مضاء على مبنى مركز واتسون للحوسبة المعرفية وإنترنت الأشياء في ميونيخ، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "إنترناشونال بيزنس ماشينز" (International Business Machines) عن أكبر نمو في إيراداتها خلال 3 سنوات، بفعل الطلب القوي على الحوسبة السحابية، متجاوزةً بذلك تقديرات المحللين، مما يُشير إلى أنَّ تحوُّل الرئيس التنفيذي آرفيند كريشنا نحو السوق سريعة النمو قد بدأ يؤتي ثماره. في حين قفز سعر السهم 4.3% في التداولات خارج ساعات العمل في نيويورك.

في بيان لها يوم الإثنين، أفصحت "آي بي إم" (IBM)، ومقرّها منطقة أرمونك في نيويورك، أنَّ المبيعات ارتفعت بنسبة 3.4% إلى 18.7 مليار دولار للأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو، لتتجاوز بحوالي 400 مليون دولار توقُّعات المحللين البالغ متوسطها 18.3 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

من جانبه، اعتبر المدير المالي جيم كافانو، في مقابلة، أنَّ "النمو الذي نشهده مشجِّع للغاية، وهو دليل على أنَّ عملاءنا يعتمدون المنصة السحابية المختلطة".

منافسة شرسة

تولى كريشنا منصب الرئيس التنفيذي لـ"آي بي إم" في ذروة الجائحة، إلا أنَّه عمل حتى قبل توليه هذا المنصب على توجيه الشركة، المعروفة أيضاً باسم "بيغ بلو" (Big Blue)، نحو السحابة والذكاء الاصطناعي في محاولةٍ لتحديث نموذج عملها، إذ كافحت "آي بي إم" لإنعاش إيراداتها في السنوات الأخيرة، بعد أن عانت أعمالها التجارية الأساسية، التي كانت تُركِّز تقليدياً على أجهزة الكمبيوتر المركزية وخدمات تكنولوجيا المعلومات، من حالة ركود في ظلِّ تحويل الشركات لعملياتها نحو الإنترنت بشكل متزايد.

علاوةً على ذلك، أكملت "آي بي إم" شراء شركة "ريد هات" (Red Hat) مقابل 33 مليار دولار في عام 2019، وهي الخطوة الأولى على درب تحوُّلها إلى ما تسميه السحابة المختلطة، التي تتيح للشركات استخدام مزيج من مراكز البيانات الخاصة بها، وموارد الحوسبة المستأجرة من الآخرين، التي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت. كما تحرَّك منافسو الشركة، بما في ذلك "مايكروسوفت" (Microsoft)، و"غوغل" (Google) التابعة لشركة "الفابت" (Alphabet)، لتوسيع استخدام الذكاء الاصطناعي لعملاء الحوسبة السحابية عبر مجموعة متنوعة من القطاعات.

مرحلة مفصلية

سيتعيَّن على "آي بي إم" إقناع المستثمرين بأنَّها تستطيع مواصلة مسارها دون جيم وايتهورست، الذي تنحى عن منصبه كرئيس للشركة في وقتٍ سابق من هذا الشهر، كما كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة "ريد هات"، ولعب دوراً رئيسياً في استراتيجية كريشنا للسحابة المختلطة. وصرَّحت "آي بي إم" أنَّ وايتهورست سيواصل العمل معها ككبير المستشارين.

تعزّز نمو الإيرادات في الربع الثاني من خلال وحدة خدمات الأعمال العالمية، ووحدة البرمجيات السحابية والمعرفية في "آي بي إم"؛ إذ شهدتا زيادة في المبيعات بنسبة 12% و6% على التوالي. وفي الوقت نفسه، لم تُظهر وحدة الخدمات التقنية العالمية- التي يسير جزء كبير منها على المسار الصحيح لتكون شركة مستقلة بحلول نهاية العام- أيّ نمو تقريباً في الإيرادات، وستحمل الشركة الجديدة اسم "كيندريل" (Kyndryl)، وسيكون مقرّها نيويورك.

نما إجمالي الإيرادات السحابية بنسبة 13% خلال الربع الأخير مقارنة بالفترة المماثلة للعام السابق إلى 7 مليارات دولار، مع ارتفاع مبيعات "ريد هات" بنسبة 20% خلال الربع. وأكَّدت "آي بي إم" من جديد على توقُّعاتها السابقة لتحقيق نمو في الإيرادات للعام بأكمله. إذ صرَّح كريشنا في مؤتمر عبر الهاتف حول تحوُّل الشركة إلى السحابة والذكاء الاصطناعي: "نحن سعداء بالعلامات المبكِّرة للتقدُّم. ومع ذلك، سيستغرق الأمر وقتاً قبل أن ندرك الفائدة الكاملة لهذه التغييرات".

موجة صفقات استحواذ

ارتفعت أسهم "آي بي إم" بنسبة 9.6% هذا العام لتصل إلى 137.92 دولاراً عند الإغلاق يوم الإثنين، مقارنة بزيادة قدرها 13% لمؤشر "ستاندرد آند بورز 500" (S&P 500 Index).

في عهد كريشنا، مرَّت الشركة بموجة من عمليات الاستحواذ، إذ أنفقت حوالي 3 مليارات دولار في النصف الأول من هذا العام لتعزيز قدرات السحابة والذكاء الاصطناعي، وفقاً لما ذكره كافانو. وفي إبريل، أعلنت الشركة أنَّها ستشتري شركة "توربونوميك" (Turbonomic) في صفقة تبلغ قيمتها ملياري دولار، كما استحوذت على شركة "عمليات التعدين" الإيطالية "ماي إنفينو" (myInvenio)، المتخصصة بالتقنيات المتعلِّقة بمجالات علوم البيانات. كذلك اشترت "آي بي إم" مؤخراً شركة "بلوتاب سولوشونز غروب" (Bluetab Solutions Group)، ومقرّها مدريد، في محاولة لتوسيع نطاق انتشارها في أوروبا وأمريكا اللاتينية.

الجدير بالذكر أنَّ صافي الدخل انخفض بنسبة 2.6% إلى 1.33 مليار دولار، في حين بلغت أرباح التشغيل 2.33 دولاراً للسهم، متجاوزة متوسط ​​تقديرات المحللين البالغة 2.28 دولاراً. في حين تطابق إجمالي هامش التشغيل مع توقُّعات المحللين البالغة 49.3%.