إسرائيل تحذر "يونيليفر" من "حرب الآيس كريم"

منتجات لشركة "بن آند جيري" التابعة لشركة "يونيليفر". شركة المثلجات أعلنت خطة لمنع بيع منتجاتها في مستوطنات يهودية مما دفع برئيس الوزراء الإسرائيلي لتحذير الشركة الأم من تبعات الخطوة
منتجات لشركة "بن آند جيري" التابعة لشركة "يونيليفر". شركة المثلجات أعلنت خطة لمنع بيع منتجاتها في مستوطنات يهودية مما دفع برئيس الوزراء الإسرائيلي لتحذير الشركة الأم من تبعات الخطوة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذَّر رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الرئيس التنفيذي لشركة "يونيليفر" آلان جوب، بأنَّ خطة "بن آند جيري" (Ben & Jerry) وقف المبيعات في المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية ومناطق في القدس الشرقية، ستكون لها "تداعيات خطيرة قانونية وغير ذلك".

قال بينيت، إنَّ تابعة "يونيليفر" التي تصنع المثلجات اتخذت "خطوة سافرة مناهضة لإسرائيل"، كما أنَّ الحكومة ستعامل بقوة أي مقاطعة تستهدف مواطنيها. يطالب الفلسطينيون بالأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب الشرق الأوسط عام 1967 كونها جوهر الدولة المستقبلية.

تأسست شركة "بن آند جيري" في ولاية فيرمونت عام 1978، ولديها تاريخ في تبني القضايا الاجتماعية التقدُّمية علانية، بما في ذلك زواج المثليين، و حركة "حياة السود مهمة". أصرَّت "بن آند جيري" على الإبقاء على مجلس إدارتها واستقلاليتها فيما يخصُّ مهمتها الاجتماعية، وسلامة علامتها التجارية حين استحوذت عليها شركة السلع الاستهلاكية العملاقة "يونيليفر" قبل عقدين.

قالت "بن آند جيري"، التي تصنع منتجات، مثل "تشيري غارسيا"، و"تشنكي مونكي"، في بيان يوم الإثنين: "نعتقد أنَّ بيع المثلجات في الأراضي الفلسطينية المحتلة يتعارض مع قيمنا."

تخطط الشركة لإنهاء شراكة طويلة الأمد في نهاية العام المقبل مع الرخصة التي تقوم بموجبها بتصنيع منتجاتها في إسرائيل، وتوزِّعها في المنطقة.

هناك علامات على أنَّ القرار المثير للجدل يختبر العلاقات بين "بن آند جيري"، وشركتها الأم.

وفقاً لـِ"إن بي سي نيوز"، قالت رئيسة مجلس إدارة شركة "بن آند جيري" أنورادا ميتال، إنَّ البيان الذي أصدرته "يونيليفر" نيابة عن شركتها، الذي يقول إنَّ "بن آند جيري" ستظل في إسرائيل لم يخضع لموافقة مجلس الإدارة الذي تشرف عليه، كما كان ينبغي.

نقلت شبكة إن بي سي عن ميتال قولها : "إنَّني حزينة للخداع الذي ينطوي عليه ذلك ... هذا لا يتعلَّق بإسرائيل. يتعلَّق الأمر بانتهاك اتفاقية الاستحواذ التي حافظت على روح الشركة ".

التزام تام

قالت شركة "يونيليفر" في بيان منفصل، إنَّها اعترفت على الدوام بحقِّ "بن آند جيري" ومجلس إدارتها في اتخاذ قرارات بشأن مهمتها الاجتماعية، وترحب بحقيقة أنَّ ماركة الآيس كريم ستبقى في إسرائيل.

"يونيليفر" تبقى "ملتزمة تماماً بالوجود في إسرائيل، حيث استثمرنا في موظفينا وعلاماتنا التجارية، وأعمالنا لعدة عقود"، بحسب ما قالت الشركة، رافضةً الإدلاء بمزيد من التعليقات.

ارتفعت أسهم "يونيليفر" بنسبة 0.6% بحلول الساعة 10:39 صباحاً في تعاملات لندن، دون تغيير كبير منذ بداية 2021.

لقد نجحت إسرائيل في مقاومة عمليات المقاطعة ضدها خلال السنوات الماضية.

قبل عامين، تراجعت شركة " إير بي إن بي" (Airbnb) عن قرار مثير للجدل بوقف تأجير المنازل في المستوطنات اليهودية بالضفة الغربية بعد أن رفع مستضيفون في المنطقة المتنازع عليها دعوى قضائية ضد الشركة الناشئة لتأجير المنازل.

استهدف فلسطينيون وأنصارهم في حركة "مقاطعة وسحب استثمارات وعقوبات"، الشركات المملوكة لإسرائيل لسنوات، دون أن يحدثوا أضراراً اقتصادية تذكر مع تحقيق المزيد من النجاح في تقويض صورة الدولة. تقول إسرائيل، إنَّ الحركة تهدف إلى نزع الشرعية عن الدولة برمَّتها.