"هوندا" تتخلى عن الاستقلالية لصالح التحول لإنتاج السيارات الكهربائية

الرئيس التنفيذي لشركة "هوندا" توشيهيرو ميبي. الشركة منفتحة على شراكات في مجال إنتاج السيارات الكهربائية
الرئيس التنفيذي لشركة "هوندا" توشيهيرو ميبي. الشركة منفتحة على شراكات في مجال إنتاج السيارات الكهربائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كثيراً ما تجنَّبت شركة "هوندا" التحالفات الاستراتيجية الكبرى، مفضِّلةً المضي وحيدة حتى عندما تحالفت عدَّة من قريناتها في صناعة السيارات لتحسين توفير التكاليف. تتغيَّر هذه الاستراتيجية الآن بعد أن توجَّه صانع السيارات الياباني إلى السيارات الكهربائية بقوة.

وقال الرئيس التنفيذي توشيهيرو ميبي في مقابلة الثلاثاء: "ستكون مخاطرة شديدة بالنسبة لشركة (هوندا) أن تدفع بهذه الخطوة وحدها، فمن المفيد تكوين التحالفات، والإنتاج بكميات كبيرة، وخفض التكاليف لجعل أعمالنا مستدامة."

وفي حديثه إلى بلومبرغ نيوز في مختبر "هوندا" للابتكار في الطابق 38 من مبنى للشركة في وسط طوكيو، قال ميبي، إنَّ الشركة منفتحة على العمل مع الآخرين في صناعات مختلفة عندما يتعلَّق الأمر بتطوير البرمجيات المستخدمة في المركبات الكهربائية."

وأضاف ميبي، الذي ساعد في قيادة جهود البحث والتطوير في الشركة قبل أن يصبح رئيساً تنفيذياً في إبريل: "حتى لو صنعنا السيارات الكهربائية، فسيكون من الصعب جداً على شركة (هوندا) تطوير البرامج بمفردها، لذا، لن تتردد (هوندا) في تكوين تحالفات مع الشركات القوية في مجالها، إذا كان ذلك يخلق قيمة بشكل عاجل."

"هوندا" تعجل التحول نحو السيارات الكهربائية بطرازين SUV للسوق الأمريكي

في إبريل، أصبحت "هوندا" أوَّل شركة يابانية لصناعة السيارات تعلن أنَّها ستتوقَّف عن بيع السيارات التي تعمل بالبنزين، وتحدد هدفاً للتخلُّص التدريجي منها يتمُّ بحلول 2040. ونظراً لأنَّ تغلغل المركبات الكهربائية في اليابان يبلغ 1% فقط؛ فهناك إمكانات نمو قوية للسباقين، مع توقُّع ارتفاع المبيعات العالمية بشكل حادٍّ في الأعوام المقبلة.

في عام 2018، كانت "هوندا" تجري محادثات مع شركة "وايمو" (Waymo)، وحدة السيارات ذاتية القيادة التابعة لشركة "ألفابت" لتطوير مركبات ذاتية القيادة، لكن تلك المفاوضات انهارت بسبب القضايا المتعلِّقة بحقوق استخدام التكنولوجيا، وتوازن الشراكة. وقد استثمرت "هوندا" في " كروز" (Cruise) التابعة لشركة "جنرال موتورز"، ودخلت في شراكة معها كبديلٍ لذلك.

بصرف النظر عن التعاون مع "جنرال موتورز" في مجالات مثل تكنولوجيا البطاريات، اتّبعت "هوندا" مساراً شديد الاستقلالية، لا سيَّما لدى مقارنتها بشركات صناعة السيارات اليابانية الأخرى. جاء هذا التحوُّل تحت قيادة ميبي، برغم أنَّه لم يكشف عن أسماء أي شركات قد تشاركها "هوندا".

يقول ميبي: "ما زلنا نريد أن نجري محادثات مع شركات مختلفة في مختلف المجالات. إنَّني أؤمن بإيجاد قيمة جديدة من خلال مشاركة شركات غير متخصصة في صناعة السيارات، لذلك لم نحدد بعد."