"روبن هود" تستهدف تقييماً بـ35 مليار دولار في طرحها العام الأولي

منصة تداول "روبن هود" حققت شهرة واسعة أثناء جائحة كورونا وكانت في قلب جنون أسهم الميم
منصة تداول "روبن هود" حققت شهرة واسعة أثناء جائحة كورونا وكانت في قلب جنون أسهم الميم المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة "روبن هود ماركتس" للحصول على تقييم بقيمة 35 مليار دولار في طرحها العام الأولي، أي أقل بقليل من أعلى توقُّعات المحللين، إذ يقترب تطبيق التداول المجاني نحو ظهوره الأول الذي من المرجح أن يجتذب المشترين من قاعدة المستثمرين المبتدئين.

ستقوم الشركة التي كانت في قلب جنون أسهم الميم هذا العام بتسويق 55 مليون سهم مقابل 38 دولاراً إلى 42 دولاراً لكلٍّ منها، وفقاً لإيداع يوم الإثنين لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

وكانت"بلومبرغ إنتليجنس" قدَّرت في مارس أنَّ"روبن هود" يمكن أن تقدَّر قيمتها في نطاق بين 13 مليار دولار إلى 40 مليار دولار.

تستهدف"روبن هود" جمعَ أكثر من ملياري دولار في أوَّل ظهور علني لها.

ومع نطاق سعري محدد، ستواصل حالياً حملة ترويجها المالية في الاكتتاب العام.

تتضمَّن خطط الشركة حدثاً يتمُّ بثّه على الهواء مباشرة يوم السبت، مما يفتح للجمهور نوعاً من العروض التقديمية التي تسبق الاكتتاب العام، التي عادة ما تكون مخصصة للمستثمرين المؤسسيين.

يشار إلى أنَّه ما يزال من الممكن أن يتغيّر تقييمها اعتماداً على الطلب على أسهمها.

من المتوقَّع أن تبدأ الشركة التداول في "بورصة ناسداك" في 29 يوليو، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع. يشار إلى أنَّ ممثِّلاً عن"روبن هود"رفض التعليق على هذه الأنباء.

اكتتابات ضخمة

وبصفتها شركة وساطة متداولة علناً؛ ستنضمُّ"روبن هود" إلى صفوف "كوين بيس غلوبال"، وهي منصة تداول للعملات المشفَّرة تمَّ طرحها العام الأولي هذا العام، وتبلغ قيمتها حالياً حوالي 47 مليار دولار، وشركة "تشارلز شواب" العملاقة في هذه الصناعة، التي اشترت منافستها شركة "تي دي اميرتريد" العام الماضي، ولديها قيمة سوقية تبلغ حوالي 130 مليار دولار.

مع وجود خطط لجمع أكثر من 2.2 مليار دولار، سيكون الاكتتاب العام لشركة"روبن هود" هو خامس أكبر اكتتاب لشركة في بورصة أمريكية خلال عام 2021.

إذ كان هذا العام قد سجَّل رقماً قياسياً هو الأعلى على الإطلاق، مع جمع 648 شركة ما مجموعه حوالي 218 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

ثروة المؤسسين

يمتلك مؤسسو "روبن هود"، الرئيس التنفيذي، فلاد تينيف، والمدير الإبداعي بايجو بهات، حصصاً في الشركة تبلغ قيمتها حوالي 2.5 مليار دولار، و2.8 مليار دولار، على التوالي، بسعر نقطة الوسط، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ للمليارديرات".

وسيمتلك تينيف (34 عاماً) حوالي 26% من قوة التصويت في الشركة، في حين سيحصل بهات (36 عاماً) على 39%، وفقاً لإيداع الشركة.

أظهر الإيداع أيضاً أنَّ شركة "سيلزفورس فينتشرز"، الذراع الاستثمارية لشركة "سيلزفورس دوت كوم"، أعربت عن اهتمامها بشراء ما يصل إلى 150 مليون دولار من أسهم"روبن هود" بسعر الاكتتاب العام.

كورونا تنعش "روبن هود"

ازدهرت شعبية "روبن هود" خلال جائحة كورونا، فقد تحوَّل الشباب المقيمون في منازلهم إلى التداول عبر الإنترنت لتمضية الوقت وكسب المال.

وزاد عدد المستخدمين النشطين شهرياً بأكثر من الضعف في العام الماضي، مع انضمام 17.7 مليون مستخدم خلال الربع الأول، مما يعني ارتفاعاً من 8.6 مليون في الفترة نفسها من عام 2020.

قالت الشركة التي تتخذ من مينلو بارك الواقعة في ولاية كاليفورنيا مقرَّاً لها، إنَّها ستحتفظ بما يتراوح بين 20% و35% من أسهم الفئة (ألف) لعملائها.

زيادة التدقيق

أدت شعبية "روبن هود" المتزايدة إلى التدقيق من قبل السياسيين والمنظِّمين، الذين يركِّزون على ما يسمى بالتلاعب في التداول، ودورها في ظاهرة أسهم الميم.

ووسط جنون التقلُّب أواخر شهر يناير بشأن أسهم مثل أسهم شركة "غيم ستوب"، كان على الشركة أن تجمع مليارات الدولارات من داعميها.

في يونيو، فرضت "هيئة تنظيم الصناعة المالية" غرامة تقارب 70 مليون دولار على"روبن هود"، وهو رقم قياسي للهيئة الرقابية. إذ زعمت "هيئة تنظيم الصناعة المالية الأمريكية" أنَّ "روبن هود" ضلَّلت عملاءها بشأن المتاجرة على المكشوف، وارتكبت أخطاء في إشرافها على التكنولوجيا والموافقات لمتداولي عقود الخيار، لكنَّ"روبن هود" لم تعترف ولا تنكر هذه الادّعاءات.

وكشفت الشركة أنَّها تتوقَّع دفع 30 مليون دولار في تسوية مع وزارة الخدمات المالية في ولاية نيويورك بسبب مزاعم بأنَّ ممارساتها فيما يتعلَّق بالأمن السيبراني، ومراقبة معاملات العملات المشفَّرة غير كافية.

وكانت قد كشفت عن التحقيق، وقالت إنَّها ستدفع على الأرجح 15 مليون دولار على الأقل لتسوية الاتهامات التي جاءت في ملف سابق.

التحول للربحية

في شهر مارس، أعلنت "روبن هود" أنَّها تقدَّمت بطلب اكتتابها العام. وكشفت عن بياناتها المالية لأوَّل مرة في ملفها العام في 1 يوليو، الذي أظهر أنَّ الشركة حققت صافي دخل قدره 7.45 مليون دولار على صافي إيرادات 959 مليون دولار في عام 2020، مقارنة بخسارة 107 ملايين دولار على 278 مليون دولار في العام السابق.

يذكر أنَّ أكبر المساهمين في"روبن هود"، هم شركات: "دي إس تي غلوبال"، و"إندكس فينتشرز"، و"نيو انتربرايز اسوسيتس"، و"ريبيت كابيتال". كما تمتلك كل مجموعة منهم أكثر من 5%من أسهم "روبن هود" قبل الطرح.

تقود مجموعة "غولدمان ساكس"، و"جيه بي مورغان" عروض شركة "روبن هود". ومن المتوقَّع تداول أسهم الشركة تحت رمز (HOOD).