"أبولو" تسعى للمشاركة في عرض "فورتريس" لشراء شركة البقالة "موريسون"

متسوق يجول في متجر لشركة موريسون في مدينة ساينت ايفز البريطانية. الشركة تلقت عروض استحواذ تجعل شراءها أكبر صفقة من نوعها خلال نحو عشرة أعوام
متسوق يجول في متجر لشركة موريسون في مدينة ساينت ايفز البريطانية. الشركة تلقت عروض استحواذ تجعل شراءها أكبر صفقة من نوعها خلال نحو عشرة أعوام المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخوض شركة "أبولو غلوبال مانجمنت" (Apollo Global Management) محادثات لتنضمَّ إلى عرض "فورتريس إنفيستمنت" (Fortress Investment) للاستحواذ على "دبليو إم موريسون سوبر ماركتس" (Wm Morrison Supermarkets) بقيمة 6.3 مليار جنيه إسترليني (8.6 مليار دولار)، وقالت، إنَّها لن تقدِّم عرضاً منفصلاً لشراء رابع أكبر بقالة في بريطانيا.

في تطور آخر لما يغدو أكبر صفقة شراء خاصة في بريطانيا منذ عقد، قالت "أبولو" الثلاثاء، إنَّها ستدعم نية "فورتريس" الحفاظ على الرواتب وعلاقات المورِّدين، وتجنُّب البيع المادي، وإعادة تأجير محفظة "موريسون" العقارية الواسعة.

ترفع خطوة شركة "أبولو"، التي اقتربت من السيطرة على أغلبية شركة "أسدا" (Asda) للبقالة في المملكة المتحدة العام الماضي، التحديات أمام شركة الاستثمار الخاصة "كلايتون، دوبيليه أند رايس" (Clayton, Dubilier & Rice) التي رفضت "موريسون" سابقاً عرضها البالغ 230 بنساً للسهم.

عرض استحواذ بـ9 مليارات دولار يُخزي سوق الأسهم البريطانية

تستقطب شركة "موريسون" الاهتمام كهدف استحواذ لكونها تمتلك حوالي 90% من متاجرها التي يبلغ عددها 500 متجر، بالإضافة إلى مواقع تصنيع. وجاء آخر تقييم لمحفظتها العقارية بنحو 6 مليار جنيه إسترليني، وهو أكبر من القيمة السوقية للشركة قبيل إعلان عرض شركة "كلايتون، دوبيليه أند رايس".

تولِّد الشركة، التي قاد تحوُّلها الرئيس التنفيذي ديف بوتس، كميات كبيرة من السيولة النقدية، وتعدُّ مواردها المالية قوية، ودينها الأساسي منخفض، ولديها فائض معاشات تقاعدية. وقد بدأت تتحسَّن حظوظ سلاسل المتاجر الكبرى بعد أن أدَّت عمليات الإغلاق الى زيادة الإنفاق على مشتريات البقالة.

مجال متاح لعرض أعلى

قال شارلز ألين، محلل تجارة التجزئة والسلع الاستهلاكية في بلومبرغ إنتيليجنس:

نعتقد أنَّ قرار "أبولو" محاولة الانضمام إلى ائتلاف "فورتريس" الذي يعرض 252 بنساً (بالإضافة إلى عائد 2 بنس) للاستحواذ على "دبليو إم موريسون" يقلل من فرص إجراء مزاد تنافسي على الشركة. وقد يترك تحرير 469 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 5% من القيمة المعروضة للشركة، من فائض رأس المال العامل بعد الوباء مجالاً لعرض أكبر. تدرس شركة "كلايتون ودوبليه آند رايس" ما إذا كانت ستقدِّم عرضاً أعلى من 230 بنساً للسهم سابقاً، وفقاً لبلومبرغ نيوز.

تسلِّط المعركة من أجل الاستحواذ على شركة "موريسون" الضوء على الاهتمام المستمر بمحلات السوبر ماركت البريطانية بعد صفقة شراء "أسدا" بقيمة 6.5 مليار جنيه إسترليني، وهي ثالث أكبر بقالة في المملكة المتحدة. ومع ذلك؛ فإنَّ عملية الاستحواذ تأتي أيضاً في وقت يتزايد فيه التدقيق واهتمام وسائل الإعلام بشركات الاستثمار الخاصة التي تستحوذ على الشركات المدرجة في بريطانيا بوتيرة قياسية.

لرفع قيمتها.. مساهم كبير في "موريسون" يطالبها بنشر معلومات عن عقاراتها

يوم الجمعة، أجرى بوتس مكالمة مع كواسي كوارتنغ، وزير الدولة البريطاني لشؤون الأعمال، لمناقشة الأسباب الكامنة وراء قرار "موريسون" بالتوصية بعرض "فورتريس". وقال متحدِّث باسم "موريسون"، إنَّ المكالمة كانت "بناءة"، وسمحت لبوتس بتوضيح "أهمية النوايا التي حدَّدتها "فورترس"؛ ونهجهم طويل الأجل، وفهمهم للآثار الأوسع لملكية شركة بريطانية فريدة. "

السعي وراء المزيد

ليس من الواضح حتى الآن حجم دعم المساهمين لعرض "فورتريس"، في حين قالت إحدى الشركات المساهمة، "جيه أو هامبرو كابيتال مانجمنت" (J O Hambro Capital Management)، إنَّها تعتقد أنَّ أي عرض يجب أن يكون أقرب إلى 270 بنساً للسهم كي يستحق الاهتمام والدراسة.

ما يزال أمام "كلايتون ودوبليه آند رايس" متسع وقت للنظر في خياراتها، إذ ينبغي أن تنشر "موريسون" وثيقةً مستفيضة المعلومات، وجدولاً زمنياً للمساهمين للتصويت على اقتراح "فورتريس"، وهو ما لم تفعله بعد. يجب أن يتمَّ أي تصويت في غضون 21 يوماً من نشر وثيقة العرض، وفقاً لقواعد لجنة الاستحواذ في المملكة المتحدة. بعد ذلك، سيكون لدى "كلايتون ودوبليه آند رايس" سبعة أيام على الأقل قبل تصويت المساهمين لتعلن عن اهتمام إضافي بشركة البقالة.

قال شخص مطَّلع، إنَّ وثائق العرض الرسمية التي توضِّح بالتفصيل عرض 254 بنساً للسهم، والمقدَّم من "فورتريس" وائتلاف الشركات، يمكن أن يأتي في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

يقدِّم كلٌّ من "إتش إس بي سي" (HSBC)، و"آر بي سي كابيتال" (RBC Capital) المشورة لشركة "فورتريس"، ويوفِّران أيضاً تمويلاً لديون الصفقة. يشمل العرض النقدي بالكامل أكثر من 3 مليار جنيه تأتي من رأس مال. ليس من غير المعتاد أن تجلب الشركات الخاصة أطرافاً أخرى في صفقة كبيرة، خاصة لتقديم المزيد من الدعم فيما يتعلَّق بتوفير المال الاستثماري.

كانت شركة "أبولو" مهتمة بمحلات السوبر ماركت البريطانية لبعض الوقت. وحاولت شراء "أسدا"، ثالث أكبر سلسلة بقالة في بريطانيا، لكنْ هزمها الائتلاف الذي يقوده الإخوان من آل عيسى. في السنوات الأخيرة، كافحت شركة "أبولو" في سعيها وراء الشركات العامة البريطانية. لقد خسرت سابقاً سباق شراء شركة المقامرة في المملكة المتحدة "ويليام هيل" (William Hill)، و"آر بي سي" (RPC)، وهي شركة لبلاستيك التغليف.

انخفض سهم "موريسون" بنسبة 0.2% ليصل إلى 262.6 بنسات عند الساعة 11:06 صباحاً في لندن.