"التمويل الدولي": سندات الحكومة الصينية ستجتذب 400 مليار دولار سنوياً

اليوان الصيني سيشهد تغيرات الفترة المقبلة
اليوان الصيني سيشهد تغيرات الفترة المقبلة المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهر تحليل أعدَّه معهد التمويل الدولي أنَّ التدفُّقات الأجنبية على سوق سندات الحكومة الصينية المقوَّمة بالعملة المحلية "اليوان"، قد تنمو إلى 400 مليار دولار سنوياً.

تفيد البيانات أنَّ البنوك المركزية كانت مصدر 60% من التدفُّقات التي استقطبتها سندات الحكومة الصينية بالعملة المحلية في الربع الأول من 2021 مع تنامي مخصصات السندات الصينية في احتياطياتها.

وفي حين يتواصل ارتفاع التدفُّقات على السندات الصينية بالتزامن مع السماح بمزيد من الاستثمارات الأجنبية، وإدراج سندات على مؤشرات رئيسية، "فإنَّها تظل ضئيلة بالمقارنة مع الناتج المحلي الإجمالي للصين، ونصيبها من التجارة العالمية" بحسب تقرير المعهد.

اقرأ أيضاً: جدل بين المستثمرين حول مدى استمرار صعود عوائد السندات الصينية

الأجانب يغوصون في أعماق الصين عبر الديون المحلية

زيادة الاحتياطيات العالمية من اليوان

قال التحليل، إنَّه إذا زادت الاحتياطيات العالمية من اليوان، من ما يعادل 1.8 إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي للصين على مدار السنوات العشر المقبلة؛ فإنَّ "التدفُّقات السنوية على سوق السندات المحلية ستتجاوز أربعمئة مليار دولار على نحو مستدام."

تظهر بيانات منفصلة من معهد التمويل الدولي أنَّ تدفُّقات صافية بلغت 47.3 مليار دولار من المحافظ الأجنبية وجدت طريقها إلى الأسهم الصينية العام الماضي، في حين تدفَّق 198.3 مليار دولار على شتى أدوات الدين.

وفي الربع الأول من العام الحالي، بلغ صافي التدفُّقات الأجنبية على الأسهم الصينية وأدوات الدين 83.1 مليار دولار.

قال المعهد: "ثمَّة متَّسع واضح لزيادة الاحتياطيات باليوان، لكنَّنا نعتمد توقُّعات محافظة في ضوء التوترات الدبلوماسية المتكررة،" مشيراً إلى العلاقات "المتوترة والمعقدة"بين بكين و واشنطن.