"أوبر" تبيع وحدة السيارات ذاتية القيادة لشركة "أورورا"، وتستحوذ على حصة بها

سيارة "أوبر" ذاتية القيادة تسير في شارع "سمولمان" في بيتسبرغ. ولاية بينسيلفينيا. الولايات المتحدة
سيارة "أوبر" ذاتية القيادة تسير في شارع "سمولمان" في بيتسبرغ. ولاية بينسيلفينيا. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باعت شركة"أوبر تكنولوجيز إنك Uber Technologies Inc " قسم السيارات ذاتية القيادة التابع لها لشركة"أورورا إنوفيشن إنك Aurora Innovation Inc "، واستحوذت على حصة في الشركة الناشئة، متراجعةً عن رؤيتها لأسطولٍ من سيارات الأجرة ذاتية القيادة للتركيز على تحقيق أرباح ربع سنوية في العام المقبل، بعد أن سحق وباء كورونا الإيرادات.

ومن المتوقَّع تقدير قيمة شركة " أورورا" في الصفقة بمبلغ 10 مليارات دولار، وفقاً لأشخاص من مصادر مطَّلعة على المحادثات، طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات.

وفي مقابل استثمار 400 مليون دولار، ستحصل "أوبر " على حصة 26% في " أورورا". وترتفع هذه النسبة إلى 40% عند احتساب حصص الموظفين والمستثمرين في قسم القيادة الذاتية في شركة "أوبر ". وسينضم الرئيس التنفيذي لشركة "أوبر " ، دارا خسروشاهي، وشخص آخر لم يتم الكشف عن اسمه بعد ليمثل شركة "أوبر" في مجلس إدارة شركة "أورورا".

ويعدُّ سعر البيع تعويضاً لشركة "أوبر"، التي جمعت قسم القيادة الذاتية التابع لها، " أدفانسيد تكنولوجيز غروب Advanced Technologies Group "، تمويلَ العام الماضي بعد أن بلغ تقييمها 7.25 مليار دولار. وتقدر الاتفاقية مع شركة" أورورا" قيمة الوحدة بمبلغ 4 مليارات دولار فقط، بعد استثمار "أوبر". وتضمن الصفقة، المتوقَّع إتمامها خلال الربع الأول من 2021، أيضاً أنه عندما تطلق شركة " أورورا" مركباتها ذاتية القيادة، سيتم إطلاقها من خلال شبكة " أوبر".

واستمر تراجع أسهم "أوبر" في الغالب دون تغيير في تعاملات ما بعد إغلاق السوق يوم الإثنين. وأغلق السهم عند 53.80 دولار في نيويورك، وكان قد قفز بنسبة 81% على مدار العام.

فوائد متبادلة

من خلال إضافة وحدة السيارات ذاتية القيادة من شركة "أوبر" ، ستكتسب " أورورا" مئات المهندسين، وإمكانية الوصول إلى واحدة من أكبر شبكات حجز سيارات الأجرة في العالم. وأما بالنسبة لشركة" أوبر" ، التي قلَّصت مبادرات استنزاف النقدية (ضخ التمويل في مشروع لم يبدأ في تقديم عائدات بعد) هذا العام في محاولة لجني الأرباح في عام 2021. كما ستمنحها الصفقة حصةً كبيرةً في واحدة من أكثر شركات القيادة الذاتية الواعدة في وادي السيليكون.

هواجس المستثمرين

في الأشهر الأخيرة، أثار الإطار الزمني الطويل للوحدة، والتكاليف المرتفعة مستثمري "أوبر"، و"سوفت بنك غروب كورب SoftBank Group Corp"، و"بنشمارك Benchmark" وآخرين، الذين كانوا يحثون "خسروشاهي" تحديداً على إعادة النظر في استراتيجية قسم القيادة الذاتية. وخلال التاريخ القصير لقسم " أدفانسيد تكنولوجيز غروب" أحرزت تقدماً في بناء أنظمة القيادة الذاتية واختبارها، ولكنها عانت أيضاً جراء دعوى قضائية مدمِّرة رفعتها شركة"وايمو Waymo"، إثر حالة وفاة مأساوية لأحد المارة سببتها إحدى سياراتها ذاتية القيادة. كما تعاني من الاعتقاد، على مستوى القطاع، بأنَّ أبسط المركبات ذاتية القيادة أيضاً، سيستغرق تطويرها وقتاً ومالاً أكبر بكثير مما كان متوقعاً في السابق.

تعدُّ الصفقة مشابهة في هيكلها لصفقة أبرمت في وقت سابق من هذا العام مع شركة "لايم Lime". وتخلَّصت "أوبر" من قسم "جمب Jump" للدراجات الذي يستنزف النقدية؛ فقد باعته إلى شركة الدراجات "سكوتر"، واستثمرت 170 مليون دولار في شركة "لايم" لضمان حصة تعويضية من المكسب؛ إذا أصبحت الشركة في يوم من الأيام مربحة.

وأعلنت شركتا "أورورا" و"أوبر" عن الصفقة في بيان مشترك بعد إغلاق الأسواق يوم الإثنين. وقالتا، إنَّ المجموعة ستركز على شاحنات النقل بدون سائق أولاً، ثم تتحول لاحقاً إلى مركبات خفيفة أكثر تعقيداً لنقل الركاب.

كما قال "كريس أورمسون"، الرئيس التنفيذي لشركة "أورورا": "الصفقة جيدة لكلينا، ونحن متحمسون لوجودهم كفريق معنا، ومتحمِّسون لانضمام "دارا" إلى مجلس إدارتنا."

خبرات إدارية واسعة

يمتلك مؤسسو " أورورا" تاريخاً عميقاً في صناعة مركبات القيادة الذاتية. وقاد "أورمسون" سابقاً فريق شركة "غوغل" للقيادة الذاتية ، الذي أصبح شركة "وايمو Waymo" فيما بعد. وأدار كبير مسؤولي المنتجات "ستيرلنج أندرسون" جهود الطيار الآلي لشركة "تسلا". وكان كبير مسؤولي التكنولوجيا "درو باجنيل"، وهو أستاذ مشارك في جامعة "كارنيغي ميلون"، جزءاً من الأكاديمية لعام 2015 التي شكَّلت فريق شركة "أدفانسيد تكنولوجيز غروب" التابعة لشركة "أوبر" قبل أن يغادرها ليشارك في تأسيس شركة "أورورا".

منافسة حامية نحو المستقبل

بلغت قيمة شركة" أورورا" بعد أن جمعت 765 مليون دولار من مستثمرين من بينهم، شركة "إندكس فنتشرز Index Ventures"، و "سيكويا كابيتال Sequoia Capital"، و"تي رو برايس T. Rowe Price"، و"شركة هيونداي موتور Hyundai Motor Co"، أكثر من 3 مليارات دولار في العام الماضي، وفقاً لشركة الأبحاث "بيتشبوك PitchBook". وتأتي شركة " أمازون" من بين المستثمرين أيضاً، فقد اشترت شركة "زوكس Zoox" الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا القيادة الذاتية الخاصة بها في وقت سابق من هذا العام.

وتضمُّ شركة " أورورا" ما يقرب من 600 موظف، في حين تضمُّ ​​مجموعة "أدفانسيد تكنولوجيز" التابعة لشركة "أوبر"حوالي 1200 موظف. ويعمل العديد منهم في مدينة "بيتسبرغ"، التي كانت منذ فترة طويلة مركزاً للروبوتات بفضل جامعة "كارنيغي ميلون".

باع خسروشاهي حوالي 14% من "أدفانسيد تكنولوجيز" للشركاء "سوفت بنك"، و" تويوتا موتور"، و"دينسو كورب Denso Corp" مقابل مليار دولار في عام 2019. لكن الوحدة كانت تستنزف ما يقرب من 500 مليون دولار سنوياً. وكان من المقرَّر أن تستنفد الأموال المخصصة لها مع حلول نهاية العام؛ بحسب مصادر مطَّلعة تحدَّثت إلى بلومبرغ في خريف العام الحالي.

وعلى الرغم من اتحاد هذه القوى؛ فإنَّ شركتي "أورورا " و"أدفانسيد تكنولوجيز" تواجهان منافسة شديدة من منافسين أكثر تطوراً، وأفضل تمويلاً. فقد أعلنت شركة "وايمو Waymo"، التي قطعت عشرات الملايين من الأميال في أكثر من عشرين مدينة (لتجربة مركباتها ذاتية القيادة)، في وقت سابق من هذا العام أنَّها جمعت الأموال من مصنِّعي السيارات، وشركات الملكية الخاصة للتوسُّع في مواقع جديدة.

وذكر موقع " تيك كرانش TechCrunch " في وقت سابق أنَّ شركَتي "أورورا" و "أوبر" يناقشان صفقة.