4 شركات أدوية تدفع 26 مليار دولار لتسوية دعاوى قضائية في أمريكا

لافتة تحمل اسم "جونسون آند جونسون" قرب مقر الشركة في إيرفين، كاليفورنيا
لافتة تحمل اسم "جونسون آند جونسون" قرب مقر الشركة في إيرفين، كاليفورنيا المصور: ماريو تاما / Getty Images
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت المدّعية العامّة في ولاية نيويورك الأمريكية أن مختبر "جونسون آند جونسون" وثلاثة من كبار موزعي الأدوية في الولايات المتحدة وافقوا على دفع 26 مليار دولار لتسوية آلاف الشكاوى التي تتهمهم بتأجيج أزمة الأدوية الأفيونية التي تعصف بالولايات المتحدة.

ووافق مختبر "جونسون آند جونسون" على دفع 5 مليارات دولار على مدى تسع سنوات، فيما وافق الموزعون "ماكيسون" و"كاردينال هيلث" و"أميريسورس بيرغن" على دفع 21 مليار دولار على مدى 18 عاماً، على أمل تسوية ما يقرب من 4 آلاف دعوى قضائية رفعتها عشرات الولايات والسلطات المحلية.

وقالت المدّعية العامّة إنّ هذه الأموال تأتي في إطار اقتراح تسوية ودّية "تاريخية".

7 ولايات قبلت الاتفاق

وسيعتمد تنفيذ الاتفاق الذي يكفل تمويل العلاجات التي تتطلبها هذه الآفة على عدد الولايات الأمريكية التي قبلته، والتي شملت كلاً من نيويورك وستّ ولايات أخرى أعلنت بالفعل عن قبولها، يوم الأربعاء.

في حال إبرامه، سيكون الاتفاق أهم معركة قانونية تخوضها الولايات والسلطات المحلية لتغريم الشركات المتهمة بإنتاج الأدوية الأفيونية والترويج لها، أو غض الطرف عن الإفراط في استهلاكها.

وأدت أزمة الأدوية الأفيونية الناجمة عن الترويج الحادّ والإفراط في وصف مسكنات الألم التي تسبب الإدمان، مثل الأوكسيكودون في التسعينيات، إلى وفاة أكثر من 500 ألف شخص جراء جرعات زائدة في الولايات المتحدة، على مدار الأعوام العشرين الماضية.

وأوجدت الأزمة سوقاً كبيرة للأدوية الأفيونية غير المشروعة، مثل "الفنتانيل"، التي أدت إلى زيادة كبيرة في عدد الجرعات الزائدة.

بعد تسجيل تحسن قُبيل ظهور وباء "كوفيد-19"، عاود عدد الجرعات الزائدة القاتلة الارتفاع مرة أخرى في عام 2020، وقد توفي جراءها أكثر من 93 ألف شخص، معظمهم بسبب الأدوية الأفيونية.

وكانت شركة "جونسون آند جونسون" قد أعلنت عن اتفاق ودي مع ولاية نيويورك وحدها في نهاية يونيو، يقضي بدفع 230 مليون دولار للولاية بعد أن توقفت عن إنتاج وبيع الأدوية الأفيونية.

وقد رُفِعت دعاوى قضائية ضد مختبرات أخرى غير مرتبطة بالاتفاق المعلن، الأربعاء، الذي لا يشمل كبرى سلاسل الصيدليات الأمريكية، ما يعني أن الدعاوى القضائية ضدها ما زالت متواصلة.