إيران تعلن تصدير أول شحنة نفط دون المرور بمضيق هرمز

الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، يوم الخميس، بدء تشغيل خط الأنابيب الذي يتيح لطهران تصدير النفط من ميناء جاسك المطل على بحر عمان، وبالتالي تفادي مرور الناقلات عبر مضيق هرمز ومياه الخليج.

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، فقد بدأ يوم الخميس تصدير أول شحنة نفط من میناء جاسك في بحر عمان.

دشن الرئيس روحاني، يوم الخميس، المرحلة الأولى من المشروع الوطني والاستراتيجي لنقل النفط من غوره إلى جاسك، في مراسم أقيمت عبر "الفيديو كونفرانس"، إذ بدأ تصدير أول شحنة نفط خارج مضيق هرمز.

اقرأ أيضاً: إيران تُخزن النفط في ناقلات استعداداً للعودة إلى الأسواق

ويجري مشروع نقل النفط الخام من غوره إلى جاسك عبر إنشاء خط أنابيب بطول ألف كيلومتر، إذ يمكن نقل الخام المنتج من خوزستان، وخصوصاً حقول كارون الغربية، للتصدير خارج الخليج العربي.

ومع بدء تصدير النفط الخام من جاسك في بحر عمان، فإن إيران سيكون لديها الفرصة لتنويع محطات تصديرها لتصدير النفط بمزيد من الأمن والاستقرار، بالإضافة إلى تقليل عدد الناقلات لتحميل النفط الخام، بحسب "إرنا".

من جهته، قال وزير النفط الايراني بيجن زنغنه إن مشروع نقل النفط الخام من غوره إلى جاسك يشير إلی كسر الحظر والاعتماد على القدرات المحلية، مضيفاً في تصريحات خلال مراسم تدشين خط الأنابيب أن المشروع حقق تقدماً بنسبة 82%، وهو أكبر خطة استراتيجية نُفذت في حكومة الرئیس روحاني.

وأضاف أن 250 شركة محلية كبيرة وصغيرة شاركت في هذا المشروع، وعمل فيه أكثر من 10 آلاف شخص.

اقرأ أيضاً: إيران تقول إن أمريكا وافقت على رفع عقوبات النفط.. وألمانيا تتوخى الحذر

وزير النفط الإيراني: قادرون على زيادة الإنتاج لـ6 ملايين برميل في حال رفع العقوبات

ولم يصل الإنتاج اليومي لإيران إلى مستوى 6 ملايين برميل منذ سبعينيات القرن الماضي، ويقف حالياً عند نحو 2.5 برميل يومياً، وحالياً يمرّ معظم صادرات النفط الإيراني حالياً عبر مضيق هرمز الذي يمثل قناة الشحن الضيقة على الخليج العربي.

وتعرضت إيران لأزمة عقب تخلي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن الاتفاق النووي الذي أُبرم عام 2015، وعزز العقوبات على قطاع النفط الإيراني والاقتصاد بشكل أوسع.