العراق يمد لبنان بمليون طن من النفط سنوياً مقابل سلع وخدمات

رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، خلال مراسم توقيع الاتفاق
رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، خلال مراسم توقيع الاتفاق المصدر: وزارة النفط العراقية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّع العراق اليوم السبت اتفاقاً لتزويد لبنان بمليون طن سنوياً من النفط الخام الفائض عن حاجة المصافي العراقية، بسعر النشرة العالمية المعتمدة من شركة تسويق النفط العراقية"سومو"، على أن يكون السداد مقابل ذلك بالخدمات والسلع.

وحسب بيان لوزارة النفط العراقية، وقّع الاتفاق عن الجانب العراقي وزير المالية علي عبد الأمير علاوي، فيما وقّع عن الجانب اللبناني وزير الطاقة والمياه اللبناني السيد ريمون غجر ، كما وقّع العقد عن الجانب العراقي مدير عام شركة تسويق النفط السيد علاء الياسري، ووقّع عن الجانب اللبناني مدير عام النفط اللبناني السيدة أورو فغالي.

الاتفاق الثاني منذ أبريل

كان الجانبان قد وقعا في أبريل الماضي اتفاقاً إطارياً ينصّ على توفير بغداد نفطاً مقابل تقديم لبنان خدمات طبية واستشفائية، وقضى الاتفاق بتلقي لبنان بموجب الاتفاق 500 ألف طن من النفط العراقي، أي سدس حاجاته، وفق ما أفاد به وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر في حينه.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأن وزير الصحة اللبناني حمد حسن ونظيره العراقي حسن التميمي وقعا "اتفاق إطار بين البلدين، يشمل النفط مقابل الخدمات الطبية والاستشفائية".

ويعيش لبنان أزمة سياسية واقتصادية سببت صعوبات في التزود بالطاقة.

يمثل 500 ألف طن من البترول نحو 3,5 مليون برميل، أي حجم صادرات العراق النفطية اليومية.

شمل اتفاق أبريل الماضي "التعاون في مجال إدارة المستشفيات"، يشارك فيه خبراء لبنانيون وفرق طبية مختصة ستسهم في إدارة مؤسسات جديدة و"مدن طبية" في العراق.

زيادة أسعار الوقود

زاد لبنان أسعار الوقود في يونيو الماضي بنحو 38%، وسط أزمة اقتصادية خانقة وانهيار العملة المحلية وعدم توافر النقد الأجنبي لتوفير حاجة البلاد من السلع الأساسية.