ماسك يحفز الهند على خفض جمارك السيارات الكهربائية بمصنع لـ"تسلا"

إيلون ماسك مؤسس تسلا
إيلون ماسك مؤسس تسلا بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال إيلون ماسك، إنَّه من "المحتمل جداً" إنشاء مصنع لشركة " تسلا" لإنتاج السيارات في الهند، إذا كان بإمكان مصنعة السيارات الكهربائية أن تنجح في بيع السيارات المستوردة أولاً.

قال أشخاص مطَّلعون على التفاصيل أمس الجمعة، إنَّ شركة إنتاج السيارات، ومقرُّها كاليفورنيا تضغط من أجل خفض الجمارك على الواردات، لأنَّها تدرس خططاً للتوسُّع في الهند، أحد أكبر الأسواق الناشئة للسيارات في العالم.

قال ماسك على "تويتر"، ردَّاً على سؤال حول احتمالات المبيعات في الهند، : "رسوم الاستيراد هي الأعلى في العالم حتى الآن مقارنة بأيِّ دولة كبيرة".

أضاف: "علاوةً على ذلك، يتمُّ التساهل مع مركبات الطاقة النظيفة، مثل الديزل أو البنزين، وهو ما لا يبدو متسقاً تماماً مع الأهداف المناخية للهند".

حصة سوقية ضئيلة

قال ماسك، إنَّ الشركة تأمل في أن تقدِّم الهند "على الأقل تخفيفاً مؤقتاً للتعريفة الجمركية على السيارات الكهربائية.. إذا تمكَّنت " تسلا" من النجاح في بيع السيارات المستوردة؛ فمن المحتمل جداً إنشاء مصنع في الهند".

كتبت "تسلا" إلى وزارتي النقل والصناعة في الهند سعياً لتخفيض رسوم الاستيراد على السيارات الكهربائية إلى 40% من النطاق الحالي الذي يتراوح بين 60%، و100% ، وفقاً للأشخاص المطَّلعين.

تمثِّل السيارات الكهربائية أقل من 1% من مبيعات سيارات الركاب الجديدة، وذات العجلتين في الهند، مقارنة بحوالي 5% في الصين، إذ أقامت " تسلا" أوَّل مصنع لها خارج الولايات المتحدة، وتهيمن الآن على السوق.

التزمت حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بتقديم الدعم لصناعة السيارات الكهربائية من خلال الإعانات، على الرغم من أنَّ عوامل مثل البنية التحتية للشحن والتكاليف المرتفعة ساهمت في الحدِّ حتى الآن من شراء السيارات الكهربائية.